الصفحات

السبت، 30 نوفمبر 2013

تطبيقات مساعدة للوصول إلى سطح المكتب من الهاتف أو الجهاز اللوحي

تطبيقات مساعدة للوصول إلى سطح المكتب من الهاتف أو الجهاز اللوحي

تطبيقات مساعدة للوصول إلى سطح المكتب من الهاتف أو الجهاز اللوحي  …..


يحتاج المستخدمون في بعض الأحيان الوصول إلى سطح المكتب الخاص بهم على الحاسب وهم بعيدين عنه وقد يعتقد الكثيرون أن ذلك غير ممكن إلا من خلال الحاسب ولكن أؤكد لكم أصدقائي أنه يمكن للمستخدمين الآن الوصول إلى سطح المكتب الخاص بهم من الهاتف أو الجهاز اللوحي ويشمل ذلك أجهزة ايفون والأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد إضافةً إلى جميع الأجهزة التي تكون غير قادرة على تشغيل تطبيقات ويندوز .
لقد تم توفير العديد من التطبيقات لذلك الغرض مثل Remote Desktop  و TeamViewer .
بالنسبة للبرنامج الأول فهو من أفضل البرامج التي أزالت الهم عن المستخدمين الذين يضطرون يومياً البقاء في المنزل والعمل على حواسيبهم ولكن الآن أصبح الأمر أكثر سهولة يمكن للمستخدمين إنجاز أعمالهم بسهولة من خلال التحكم عن بعد بسطح المكتب الخاص بهم من أي مكان آخر ويعتبر من أهم البرامج المستخدمة من قبل رجال الأعمال والمحترفين .
يمتلك التطبيق مجموعة من الميزات حيث يسمح للمستخدم من الوصول إلى سطح المكتب بسهولة والتحكم بالبيانات والتطبيقات الخاصة به بسهولة وأمان ويدعم التطبيق النظام الصوتي للأجهزة ويسمح بعرض مقاطع الفيديو عالية الجودة .
أما بالنسبة لتطبيق TeamViewer فهو سهل الاستخدام على الصعيد الشخصي والمهني ومن الممكن استخدامه والاستفادة منه من قبل المستخدمين العاديين أو المحترفين حيث يمتلك البرنامج مجموعة من الميزات الرائعة ويمكنكم الحصول عليه أصدقائي بالضغط هنا .
تطبيقات مساعدة
يسمح التطبيق للمستخدمين الوصول إلى سطح المكتب الخاص بهم على اختلاف أنواعها كأنظمة ويندوز وماكنتوش ولينوكس حتى عند استقبال إحدى المكالمات الهاتفية ويسمح بنقل الملفات بين الحاسب والهاتف وبالعكس ويسمح للمستخدم من إيقاف أو إعادة تشغيل الهاتف عن بعد وهو مفيد جداً لمساعدة الأصدقاء الذين يواجهون بعض المشاكل حيث أصبح يالإمكان الدخول إلى حواسبهم عن بعد وحل جميع المشاكل .
التطبيق محمي باسم وكلمة مرور خاصة لكل مستخدم ويجب علينا معرفتهما من قبل الأصدقاء قبل أن نصبح قادرين على الوصول إلى أجهزتهم .
يضاف إلى التطبيقات السابقة المفيدة تطبيق Splashtop والذي تم تقييمه من قبل المستخدمين بالسرعة والكفاءة ولكن يختلف عن التطبيقين السابقين بأنه غير مجاني ويمكن الحصول عليه مقابل 20 دولار ولزيادة العمل بكفاءة عالية يحتاج التطبيق إلى تطبيق مساعد يحمل اسم Anywhere access pack وهو متوفر للتحميل المجاني .
إذاً أصدقائي مع هذه التطبيقات المفيدة أصبح العمل أكثر متعة وسهولة في كل زمان ومكان .

ستة طرق بسيطة يمكن للمعلمين استخدامها لتبني التكنولوجيا

 

ستة طرق بسيطة يمكن للمعلمين استخدامها لتبني التكنولوجيا




هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي يمكن للمعلمين استخدامها في الفصل الدراسي. يمكننا محاولة استخدام الهواتف الذكية الموجودة مع الطلاب لتلبية الرغبة لاستكشاف التكنولوجيا، وتعزيز استخدام التقنية في الفصول الدراسية.

يمكن الوصول إلى كل نوع من التقنية بسهولة، لكن التركيز على أصول استخدام التقنية لمساعدة الطلاب على التعلم والنمو خارج الفصول الدراسية هو الأهم.




1- السبورة الذكية SMART Boards:


تعد السبورات الذكية Smart Board نوعا خاصا من اللوحات التفاعلية البيضاء كبيرة المساحة، والحساسة للمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر، من تطبيقات، ومصادر تعليمية متنوعة، وتستخدم السبورات الذكية في الـفصول الدراسية، حيث يمكن للطلاب استخدامها لتشجيع الطلاب لمتابعة العمل على أجهزتهم الخاصة مما يساهم في تحسين رغباتهم في التعلم.








قم بإعداد اللوحة البيضاء Whiteboard، ثم قم بتوصيل السبورة الذكية بجهاز الحاسب الخاص بك عن طريق كابل HDMI واختر دقة عرض مناسبة.

يجب بعد ذلك ضبط حجم الخط وشدة إضاءة الشاشة حتى نحصل على التأثير المطلوب. ويجب التأكد كذلك من إعداد العروض أو الإشارات في وقت مسبق لتقليل الوقت الذي يستغرق في البحث عن الملفات أثناء وقت التدريس، ويفضل الاحتفاظ بكل شيء سيتم استخدامه على سطح المكتب.



2- المدونات الصفية Class Blog:


يمكن إنشاء مدونات خاصة بالفصول الدراسية عن طريق وورد بريس WordPress، وبلوجر Blogger، وغيرها. يمكن للمعلمين والمحاضرين إنشاء صفحات مدونات خاصة بالفصول الدراسية. ويمكنك أن تضع بها الصور الخاصة بالمفاهيم الجديدة التي تقوم بتدريسها، وأن تقوم بإضافة المقالات، والشروحات، والوسائط الإعلامية التي تدعم خططك الدراسية.

تسمح المدونات بإعطاء بعض الأدوار للطلاب، فيمكنهم التعليق على التدوينات، ويمكن السماح لهم بنشر التدوينات. وتسمح هذه المدونات بتقييد الوصول وإعداد الخصوصية التي تحمي خصوصية الفصل الدراسي بصفة عامة.

 





3- يوتيوب YouTube:


يمثل موقع يوتيوب YouTube ثروة لملفات الفيديو التعليمية، ويمكنك أيضا تسجيل محاضرات ودروسك الخاصة ورفعها على قناتك الخاصة، أو أن تقوم بإنشاء قناة خاصة بفصلك الدراسي وترفع عليها هذه المحاضرات.





4- الوسائط الاجتماعية Social Media:


يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك Facebook لعمل مجموعة Group عليه خاص بالفصل الدراسي ليتم من خلاله التواصل بين المعلم والطلاب. فيمكن للمعلم أن ينشر على هذه المجموعة المقالات المثيرة للاهتمام الموجودة في أنحاء الإنترنت المختلفة، جنبا إلى جنب مع تحديثات الفصول الدراسية، والتواصل مع أولياء الأمور وتقديم لمحات عما يدرسه الطلاب.






5- البريد الإلكتروني، ورسائل شبكات التواصل الاجتماعي Email & Social Media Messaging:


يمكن للمعلمين الذين يتبنون البريد الإلكتروني أن يبقون على اتصال مع الطلاب خارج الفصول الدراسية لتناول المزيد من المناقشات بعد ساعات العمل. يمكن أيضا للمعلمين والمحاضرين التواصل مع الطلاب بشكل من خلال عناوين الاتصال الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي لتقليل المخاوف التي قد تجعل الطلاب لا يرغبون في المشاركة.




6- المشاركات السحابية Cloud Sharing:


يمكن استخدام خدمات الأرشفة السحابية مثل Drobpox، و جوجل درايف Google Drive، ومايكروسوف سكاي درايف Microsoft SkyDrive، وسحابة أي أبل Apple iCloud لحفظ الملفات.

تمكن مثل هذه الخدمات الطلاب من مشاركة مذكرات الفصول الدراسية ليمكن تعديلها من أفراد آخرين، ونفس الشيء مع شرائح العروض التقديمية، والمصادر الأخرى التي يمكن مشاركتها مع الطلاب. والهدف هنا هو التشارك داخل وخارج الصف الدراسي.

كيف تنقل ملفاتك بين Dropbox و Google drive أونلاين؟



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

هل تستخدم أحد خدمات التخزين السحابى لحفظ ملفاتك مثل Dropbox أو skydrive وتخطط أن  تنقل ملفاتك إلى خدمة أخرى مثل Google drive أو العكس؟
فهناك الكثير يستخدمون خدمات سحابية مختلفة ليستفيدوا من مميزات كل خدمة بما يناسب متطلباتهم أو يفضلون خدمة تخزين ملفات سحابية على الأخرى فمثلا Dropbox يتميز بالسهولة فى الإستخدام ولكن من عيوبة أن الخدمة المجانية للروابط المباشرة محدودة ( limited Bandwidth) ، بينما يتميز google drive بأن خدمة مشاركة الروابط والتحميل غير محدودة (unlimited Bandwidth) - يمكن الإطلاع على مميزات جوجل درايف .
dropbox-googledrive
 فعند الإنتقال من خدمة لأخرى نجد أن نقل الملفات يستغرق جهد ووقت طويل وخصوصًا إذا كان حجم الملفات كبير.حتى لو فكرت بنسخ الملفات مباشرة داخل المجلدات الموجودة على الكمبيوتر فإن مشكلة Bandwidth أو سعة تبادل البيانات المحدودة قد تكون عائق لإكمال العملية، لذلك سأقدم طريقتين لنقل الملفات بين  Google drive, Skydrive , Dropbox  أون لاين ، يمكنك إختيار الأمثل لك.

إقرأ أيضًا: كيفية إستضافة الملفات على Dropbox  أو Google drive


الطريقة الأولى: خدمة Mover.io

هذا الموقع يساعد فى نقل الملفات بسهولة من خدمة تخزين سحابية إلى أخرى فهو يربط معظم الخدمات السحابية المعروفة ، تستطيع من خلاله نقل حتى 10GB مجانا وإذا كنت تريد مساحة أكثر من ذلك فتكون غير مجانية.
cloud-storage
من مميزات هذه الخدمة أنه يأخذ نسخة إحتياطية من حسابك على الإنترنت ، وبالتالى إذا تعطلت أحد خدمات التخزين السحابى المشترك بها مؤقتًا  مثل أعمال الصيانة أو أى سبب  تستطيع إسترداد ملفاتك من خلال خدمة أخرى.

الطريقة الثانية: خدمة SMEStorage

وهذه خدمة أخرى تستطيع من خلالها إدارة أكثر من حساب للخدمات السحابية فى وقت واحد ، المساحة المجانية لهذه الأداة 5GB .
فقط قم بفتح حساب ثم الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بحسابك ثم قم بإختيار "Add cloud provider" لإضافة خدمات التخزين السحابية التى تريد إضافتها.
ويمكن نقل الملفات بسهولة دون الحاجة إلى Download أو Upload

إقرأ أيضًا: كيفية نقل الملفات بين جهازين كمبييوتر والتحكم فيها عن بعد 

الجمعة، 29 نوفمبر 2013

أنماط التعليم بمساعدة الحاسب

أنماط التعليم بمساعدة الحاسب


استراتيجيات (أنماط ) التعليم بمساعدة الحاسب :
هناك العديد من استراتيجيات التعليم بمساعدة الكمبيوتر CAI نذكر منها مايلي:
1- التدريس الخصوصي Tutorial
2- التدريب والمران Drill and Practice
3- المحاكاة Simulation
4- حل المشكلات Problem solving
5- الألعاب التعليمية Instructional games
أولا: التعلم الخصوصي Tutorial
وتهدف إلى التعلم من خلال برنامج يتم تصميمه مسبقاً على غرار التعليم المبرمج . وفي هذا النوع من الاستخدام يقوم البرنامج بعملية التدريس ،والطريقة السائدة في هذا النوع من الاستخدام هي عرض الفكرة وشرحها ، ثم إيراد بعض الأمثلة عليها وفي بعض الأحيان إيراد أمثلة معاكسة، وكذلك بعض الأسئلة والأجوبة. 
مميزات التعلم الخصوصي Tutorial
1- تُعَد هذه الطريقة مفيدة جداً في تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها .
2- تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم في البرنامج حسب قدراته الذاتية ومتطلباته التعليمية.
3- مفيدة بصفة عامة في الموضوعات التي يتم تعلمها لفظياً وتحتاج إلى كم كبير من المعلومات
4- يعتمد هذا النوع من البرامج على أسلوب التغذية الراجعة الذي قد يكون في صورة تعزيزReinforcement أو توبيخ بسيط حيث يُطلب من المتعلم التفرغ لدراسة موضوع معين أو حل بعض التدريبات.
عيوب التعلم الخصوصي Tutorial
1- تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها.
2- تتطلب إعداد وتنظيم كم كبير من المعرفة بحيث تكون مناسبة لمستخدمي البرنامج.
3- تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه ويفهم ما يقدم له من توجيهات و إرشادات ، ذلك لأن البرنامج لا يقدم المساعدة للمتعلم إلا عند طلبها.

مثال على التعلم الخصوصي موقع رائع لتعليم اللغات بالصوت والصورة


ثانيا : التدريب والممارسة Drill and Practice
يهدف هذا النوع من التعليم بمساعدة الحاسب إلى إعطاء فرصة للمتعلمين للتدرب على إتقان مهارات سبق تدريسه. وفي هذا النوع من الاستخدام يقدم الحاسب عدداً من التدريبات أو التمرينات أو المسائل على موضوع معين سبقت دراسته من قبل بطريقة ما.
مميزات التدريب والممارسة Drill and Practice
1- تقديم الفرصة للتحكم الدقيق والموجه لتنمية مهارات معينة وتقديم التغذية الراجعة الفورية.
2- توجيه المتعلم عن طريق أسلوب علاجي لتنمية مهارات معينة تُعد جوهرية لإجادة المهارة الأساسية وهذا ما تعجز عنه الأساليب التقليدية.
3- تعتبر معلم يتعامل مع كل طالب على حده لتدريبه على مهارة معينة وتقديم الحل الصحيح له في الحال.
4- تُعد هذه التدريبات مهمة لتنمية بعض المهارات وذلك لتعريف المتعلم بأخطائه ولتقديم الأساليب العلاجية المناسبة.
عيوب التدريب والممارسة Drill and Practice
1- أن المعلمين تدربوا على استعمال برامج التدريب وطريقة تشغيلها ومعرفة محتواها كبرامج ولكن لم يتدربوا على الاستجابة لحاجات المتعلمين أثناء استخدامها بطريقة تربوية.
2- أنها تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد لا على استقبال استجابات الطالب التي يُنشئها بنفسه ، وبذلك فإن هذه البرامج لها قدرة محدودة على تقييم أداء المتعلم .

مثال على التدريب والممارسة (برنامج الإختبارات الإلكترونية لجدول الضرب)




ثالثا : التعلم بالمحاكاة Simulation
تهدف هذه الطريقة إلى تقديم نماذج تفيد بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج والتدريب على عمليات يصعب القيام بها في مواقف فعلية. فالمحاكاة عملية تمثيل أو إنشاء مجموعة من المواقف تمثيلاً أو تقليداً لأحداث من واقع الحياة حتى يتيسر عرضها والتعمق فيها لاستكشاف أسرارها والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب . وتنشأ الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظراً لتكلفته أو لحاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة.
مميزات التعلم بالمحاكاة Simulation
1- تسمح للطالب بارتكاب أخطاء لا تكون نتائجها سيئة .
2- تسمح للطالب بممارسة بعض السلطة في عملية التعلم.
3- تقدم مواقف تعليمية غير تقليدية بالنسبة للمتعلم وذلك بشكل يثير تفكيره و يستخدم إمكانات الحاسب المتقدمة والتي لا تتمتع بها الوسائط الأخرى . 
4- يمكن من خلالها دراسة العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها بالطرق التقليدية .
5- تتيح الفرصة لتطبيق بعض المهارات التي تم تعلمها في مواقف ربما لا تتوافر للمتعلم الفرصة لتطبيقها في بيئة حقيقية .
عيوب التعلم بالمحاكاة Simulation
1- تتطلب قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة لتصبح فعالة ومؤثرة وشبيهة بالظروف الطبيعية.
2- تتطلب أجهزة حاسب ومعدات Hardware ذات مواصفات خاصة وذلك لتمثيل الظواهر المعقدة بشكل واضح
3- تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين و علماء النفس وخبراء المناهج وطرق التدريس و خبراء المادة ولا يخفي ما في ذلك من وقت وجهد وتكلفة مادية كبيرة .

برنامج يستخدم المحاكاة في التصميم



مثال آخرعلى المحاكاة

رابعا : حل المشكلات Problem solving
هي الحالة أو السؤال الذي يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة بل لابد من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة وفحصها وتحليلها ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناءً على تلك الخطوات.
مميزات حل المشكلات Problem solving
1- أن العلاقة بين الحاسب والطالب في هذه الطريقة تتعدى مجرد التعامل السطحي إلى التعامل مع العقل والتفكير الناقد.
2- في هذه الطريقة يتم التعامل مع المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية.
3- تعزيز مهارة الإبداع والتفوق لدى المتعلمين والقدرة على بناء برامج في الحاسب الآلي.
4- تساعد الطالب على بناء برامج أخرى.
عيوب حل المشكلات Problem solving
1- أن هذه الطريقة تعتمد على لغتين هما لغة البيسك والباسكال (BASIC & Pascal) وهذه اللغات تكاد تكون في طريقها إلى الزوال. 
2- أنها لا تناسب المستويات الدنيا في التعليم العام بل هي خاصة في المستويات العليا، وقد يتطلب العمل معها أن يكون المتعلم لدية خلفية في الحاسب قبل البدء في استخدام هذه الطريقة.
3- تتطلب مهارات عليا من الطلاب أي أن الطالب الضعيف قد لا يستطيع استخدامها.
4- أنها تناسب بعض المواد وخاصة الرياضيات.
مثال على حل المشكلات (تعليم الرياضيات للموهوبين



http://aghandoura.com/PROBLEM/tagrebe/tagrebe1.htm

خامسا : الألعاب التعليمية Instructional games
تعالج هذه البرامج الكثير من المواضيع ولكنها تعتمد في تعليمها على المباريات التخيلية التي تحمل التلاميذ على التنافس لكسب العلامات. وعلى التلاميذ لكي يفوزوا أن يحلوا مسائل رياضية ويحّددوا نقاطاً على شبكة إحداثيات وقراءة التعليمات وتفسيرها وتحليل المسائل المنطقية.
مميزات الألعاب التعليمية Instructional games
1- إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة في الدرس وحفز طاقاته من أجل مواصلة العمل مع البرنامج.
2- القدرة على مساعدة الطالب على التغلب على الملل أو الرتابة التي قد تصيبه من جراء دراسة بعض الموضوعات الغير محببة أو المجردة بالنسبة له. 
3- تساعد الطلاب على تكوين اتجاه ايجابي للحاسب الآلي.
عيوب الألعاب التعليمية Instructional games
1- تقدم بعض هذه البرامج الصور والمؤثرات الصوتية والتي تظهر أحياناً عند حدوث استجابة خاطئة مما يُعد تعزيزاً لاستجابة المتعلم.
2- أن هذه البرامج تنمى جزءاً صغيراً أو قدراً قليلاً من المهارات في وقت كبير نسبياً ومن خلال العديد من الإجراءات.
3- تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة، وهي مناسبة في بعض المراحل وخاصة المراحل الأولى من التعليم العام.

تميمة الحياة - القلادة السحرية - جنون أم تقنية

القلادة السحرية ..,  كثيراً ما ترافقنا فى قصص السحر .., أو قرأنا عنها فى رواية خيالية ..,أو حتى رأيناها فى فيـلم سينمائى .., حتماً كنا نعتبرها ” درباً من الخيـال ” .. , لكن ما اعتبرناه دائماً خيال اصبح اليوم ” واقع ” ملموس فى وقتنا الحالى,  بمعنى و مفهوم مختلف ( تميمة الحياة ) أو ( نواة الحياة )..!
… تبدأ القصة بدعوة كلا من مؤسسة ” بيل جيتس الخيرية ” و مجلة ” Wired ” الشهيرة لإنشاء نماذج للمنتجات التي يمكن أن تساعد على تحسين حياة الناس في العالم النامي …., فجائت الإجابة اليوم من قبل شركة التكنولوجيا المبدعة  ” Fuseproject ” حيث اعلنت عن أداة جديدة تشبه ” القلادة ” يمكنها تشخيص الأمراض المزمنة والخطيرة فى بدايتهـا وأرسال نتائجها أول بأول ..!!

2

تنقسم الفكرة إى جزئين يكملان بعضهما .. , أولهما القلادة أو ” التميمة ” كما سميناها مسبقا .., يحتوى هذا الجزء على ” أربعة انوية ” بألوان مختلفة (أحمر للدم ، والأصفر للبول ، والأزرق للعاب، و الأخضر من أجل التنفس) يمكن وضع العينة البيلوجية بالجزء المخصص وبالتالى اختبار كلُ على حدة عن طريق تكنولوجيا جديدة تسمى ” الاستشعار الحيوي ” وهو نظام مخصص لها  ..,

 
5

Print

ثم يرســـلها عن طريق ” الواى فاى ” أو ” البلوتوث ” إلى الجزء ” الثانى “ وهو تطبيق بسيط على بعض الاجهزة الذكية مثل ( الهواتف الخلوية – والاجهزة اللوحية )  مما يسمح للأطباء  بالمراقبة المستمرة للمرضى عن بعد ..! .., وبالتالى يمكن للطبيب اجراء اللازم من ” استدعاء أو التذكير بموعد الدواء أو غير ذلك ” كما ان هذا التطبيق يحتوى على تقويم لكل مريض يمكنه ان ينظم الحياه الطبية السليمه
Print

1


الغريب فى الأمر ان المشروع موجه إلى ” الدول النامية ” …, أى ان المشروع سلاح ذو حدين .., لان التكنولوجيا المستخدمة فى هذا المشروع مكلفه وبالتالى فإن اغلب سكان الدول الناميه لن يستطيعوا الحصول على “جزء واحد فقط منها ” ..! .., أو ان بعض حكومات تلك الدول تستطيع توفيرها بشكل مدعم أو مجانى للوقاية من أمراض مستعصية مثل ” الملاريا ” وبالتالى تجنب اعباء الدواء المكلفة .. و هذا لا أراه سهلا.. !

3


لكن فى الاخير تعتبر هذه الفكرة ” طفرة ” طبيه كبيرة , عائقها الوحيد زيادة تكاليف تصنيعها .., ونأمل ان يتم حل هذه المشكلة فى السنوات القادمة لانها  يمكنها تجنب الكثيـر والكثيـر من الأوبئة قبل وقوعها بالنسبة للعالم النامى .., والوقاية من الامراض الخطيره بالنسبه لغيرهم  .

فى النهاية.. هل هى حقاً فكرة تستحق لقب ” نواة الحياة ” أو” تميمة الحياة ” أم انها مجرد فكرة معقدة ليست عملية فى الوقت الحالى …؟ … , … الحكم الاخير لك عزيزى القارى .

فى امان الله

المقال منقول من عالم الإبداع 

التصميم التعليمي القلب النابض لمقرارت التعلم الإلكتروني

يعتبر التصميم التعليمي الجيد بمثابة القلب النابض لأي مقرر أو برنامج تعليمي ولا سيما في بيئات التعلم الإلكتروني. وتشكل مبادئ التصميم التعليمي الجسر الناقل الذي يحوّل المادة العلمية من مجرد عرض على الكمبيوتر إلى برنامج تعليمي يحقق أهدافاً تعليمية موضوعة ومحددة بدقة من جانب فريق التصميم التعليمي. فهو ليس تحويلا للمقرر الورقي إلى مقرر رقمي فقط، بل هو استثمار التكنولوجيا لإعطاء قيمة مضافة للتعليم والتعلم من خلال تسهيل نقل المعرفة ، واكتساب المهارات ، مع المحافظة على جودة الموقف التعليمي. 

يمكن تشبيه عملية التصميم التعليمي ببساطة، بأنها المخطط لما يجب أن تكون عليه عملية التدريس بجميع مكوناتها. حيثُ يقوم فريق التصميم بتخطيط وتحليل العملية التعليمية على اعتبارها مجموعة مكونات وعناصر(أهداف، استراتيجيات، اختبارات، عمليات تقويم، مصادر تعلم، طلاب، بيئة تعلمية) ، وتنظيمها بطريقة تبادلية نفعية تكمل بعضها البعض وتشكل قالبا واحدا محكم، يحقق الأهداف المنشودة، وتعزيز مهارات الطلبة الموجه نحو التعلم من اجل الإتقان.

ومن هنا يمكن تعريف عملية التصميم التعليمي او Instructional design بأنها "عملية منطقية تنظم العملية التعليمية وتطويرها وتنفيذها وتقويمها بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم. ويمكن وصفها أيضاُ بأنها( هندسة العملية التعليمية ووضع خطة لاستخدام عناصر بيئة المتعلم، والعلاقات المترابطة فيها بحيث تدفع المتعلم للاستجابة لمواقف معينة تحت ظروف محددة من أجل إكسابه خبرات محددة وإحداث تغيرات في سلوكه أو أدائه لتحقيق الأهداف المنشودة")). 

تزداد أهمية التصميم التعليمي مع ازدياد التركيز على تحسين الممارسات التربوية بتطبيق النظريات التعليمية المختلفة في المواقف التعليمية، والدعم الوظيفي لوسائل التعلم التكنولوجية، مع تنامي اعتماد المتعلم على جهده الذاتي أثناء تفاعله مع المادة الدراسية إلا أنّ أهمّ وظيفة يمكن أن يؤديها التصميم التعليمي هي إسهامه في بناء أصول التفكير الإيجابي عند الطلبة .

تعددت نماذج التصميم التعليمي فتقاربت خصائصها وتباعدت ، إلاّ أنّ النموذج العام للتصميم التعليمي (ADDIE) يجمع بين الخصائص العامة والمشتركة لنماذج التصميم التعليمي المتعددة، ويعد البديل البسيط للكثير من النماذج المعقدة، كونه يصلح لتصميم أيّ نوع من التعلم ويساعد على تطوير رؤية مشتركة لعملية تطوير التعلم الإلكتروني.

يتكون نموذج (ADDIE) من خمس مراحل تشترك مع المراحل التي تتضمنها أغلب نماذج التصميم التعليمي المختلفة، وهي كما يظهرها الشكل التالي:



ويمكن تلخيصها بما يلي:


1.مرحلة التحليل Analysis: وتتناول تحليل وتقدير كل من (الاحتياجات ، والأهداف ، وخصائص المتعلم ، والمادة العلمية، والبيئة التعليمية).

2.مرحلة التصميمDesign : وتتناول تحديد المواصفات وإعداد الإستراتيجيات التعليمية واختيار المادة العلمية واختيار الوسائل التعليمية والطرق والإمكانات اللازمة وأدوات التقويم على الورق(Blue Print) .

3.مرحلة التطويرDevelopment: تتضمن تحديد أفضل المعالجات والمخططات التعليمية واختبارها على أفراد، ثم على مجموعات صغيرة، ثم في مكان الاستخدام.

4.مرحلة التنفيذImplementation : تتناول استخدام المنتج في البيئة المستهدفة.

يحتاج إنتاج مقرر الإلكتروني فعّال إلى فريق تصميم تعليمي محترف ومنظم يتكون من :


المصمم التعليمي: هو الشخص الذي يرسم الإجراءات التعليمية وينسقها في خطة مرسومة ومدروسة ، فهو الذي يصوغ أهداف المقرر الصياغة النهائية، وينظم المحتوى في ضوء مبادئ التعلم الإلكتروني، ويضع تصورا للملتيميديا التعليمية، ويصمم المحتوى التفاعلي، ويتأكد من مطابقة محتوى المقرر للشروط والمواصفات المنصوص عليها بالمركز ويتحمل المسؤولية للجودة العامة لعملية التعليم والتفاعل.

خبير المادة العلمية: يساعد في وضع أهداف المقرر، وصياغتها، ويوفر المادة العلمية، ويحدد المحتوى، ويعطي رأيا علميا في المحتوى الإلكتروني، ويراجع المادة العلمية لضمان خلوها من الأخطاء العلمية، كما يتعاون خبير المحتوى مع المصمم التعليمي في أداء المهام المتعلقة بتقسيم المحتوى وتحديد الأنشطة، وتحديد الأسلوب الملائم للعرض. 

المصمم الرسومي: يصمم وينتج الصور للمواد التعليمية، ويصمم المظهر العام للمقرر، والصور الإيضاحية الثابتة أوالمتحركة، ويصمم الحركة داخل المواد التعليمية الإلكترونية. 

تقني الصوت: يسجيل المقاطع والمؤثرات الصوتية. 

خبير الفيديو التعليمي: يوفر مقاطع الفيديو التعليمي، ويحرره لغويا ويتأكد من خلوه من الأخطاء اللغوية. 

المقوم : هو الشخص المؤهل لتطوير أدوات التقويم من أجل إجراء اختبارات قبلية وبعدية لمعرفة فاعلية تعلم الطلبة، فضلاً عن أنّ لديه القدرة على جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها خلال مرحلة تنفيذ وتطبيق المقرر، وكذلك يستطيع أن يقوم بتقويم المقرر والتصاميم التدريسية وإصدار الأحكام .