الصفحات

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

أنماط البرمجيات التعليمية

أنماط البرمجيات التعليمية
هناك عدد من أنماط البرمجيات التعليمية الإلكترونية  منها : -
1-- برمجيات التدريب والممارسة  Drill & Practice:  
وتستخدم لمساعدة الطالب على الاستذكار ، والتدرب على مواد ومهارات دراسية ، سبق له وأن تعرف عليها في مواقف تعليمية ، وهذه البرمجيات تعتمد بالدرجة الأولى ، على التكرار ، وطرح الأسئلة والتمارين بصورة مختلفة ؛ لضمان حصول الطالب على التدريب الكافي للتمكن من المادة التعليمية .
ومن أهم خصائصها:-
          - تمكن المتعلم من مراجعة المادة التعليمية وتلافي أوجه القصور لديه
          - توفر التشويق والتفاعل من خلال الصور والرسومات والألوان والحركة
          - تتيح فرصة التعلم الإتقاني
          - يسير الطالب حسب سرعته في التعلم
          - يتعلم الطالب بحرية كاملة دون مراقبة

2- برمجيات التعلم الخصوصي  Tutorial Programs:
ويستخدم هذا النوع من البرمجيات ، لتقديم وعرض مفاهيم علمية لم يسبق للطالب أن تعرض لها ، وهي تحل محل المعلم أو المدرس الخصوصي ، حيث يتم تصميم البرنامج ، لعرض المادة التعليمية خطوًة خطوة ، ومن ثم طرح الأسئلة للتأكد من أن الطالب قد فهم المعلومات التي تم طرحها من خلال الدرس كذلك يمكن للطالب العودة إلى معلومات قد تم شرحها لمراجعتها ، ومن ثم الإجابة عن أسئلتها .
ومن أهم خصائصها:-
          - تقديم المادة التعليمية مصحوبة بالأنشطة والتمارين والأمثلة .
          - توفر تغذية راجعة فورية
          - توفر عنصر التشويق والإثارة
          - تمكن المتعلم من إعادة مراجعة الدروس عدة مرات
          - التحكم في سير وعرض البرنامج

3- برمجيات المحاكاةSimulation Programs:
وتعتبر من أفضل وأقوى البرامج التعليمية المحوسبة ، إذا تمت برمجتها بطريقة جيدة ، فهي تعتمد على مبدأ الفلسفة البنائية ، التي تركز على أن الطالب يتعلم من خلال التجربة العملية ، وفيها يسمح للطالب القيام بالخيارات المختلفة لإنجاز التجربة ، فالطالب يتعلم من خلال التجربة والخطأ وإعادة المحاولة ، وفي النهاية سيتعلم المفاهيم المراد تعلمها ، والتي صممت تلك التجربة من أجله . يستخدم مثل هذا النوع من البرمجيات ، عندما يصعب أو يستحيل إجراء التجربة في الواقع العملي .
ومن خصائصها :-
          - إثارة اهتمام المتعلم
          -  تمثيل الواقع الحقيقي
          - التشويق والإثارة
          - التفاعل مع المادة التعليمية وتشجيع التعاون

4- برمجيات الألعاب التعليمية Games Programming:
وهي من البرمجيات المهمة ، لشد انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم  العلمية المختلفة ، ويمكن استأهم خصائصها:-
-  تسهل عملية التعلم
- تزيد من دافعية المتعلم نحو التعلم
- تشرك المتعلم بشكل إيجابي في عملية التعلم
- تزود المتعلم بخبرات قريبة من الواقع
- خدامات مثل هذه البرمجيات مع مختلف المواد التعليمية .

5- برمجيات حل المشكلات Problem Solving :
تقوم هذه البرمجيات بطرح مسألة ، أو مشكلة على المستخدم وعليه إيجاد الحل باستخدام ما تعلمه سابقًا من استراتيجيات ومفاهيم ، ويمكن كذلك استخدام هذا النوع من البرمجيات مع مختلف المواد التعليمية ، وباختلاف المستويات العمرية .
خصائصها:-
          - مساعدة المتعلم على التفكير المنطقي والإبداعي
          - تتعامل مع  المستويات العليا للأهداف
          - تتطلب مهارات تفكي عليا
          - تنمي الاعتماد على النفس

6- برمجيات التعليم الخاص المتفاعل :
 وتقدم هذه البرمجيات المواد التعليمية بشكل فقرات أو صفحات على شاشة العرض ، متبوعة بأسئلة ، وتغذية راجعة ، ولا يتم التعلم وفقًا لهذه البرمجية ، إلا من خلال تفاعل المتعلم مع البرمجية .

7- برمجيات التدريب لاكتساب المهارة :  
وتقدم هذه البرمجيات نمطًا مميزًا من التفاعل بين الطالب والبرمجية بشكل سريع ، ثم تعطيه البرمجية تعزيزًا لمدى صحة أو خطأ استجابته ، وفي حالة الخطأ يحصل الطالب على فرصة أخرى ، أو إحالته مباشرة إلى معلومة معينة ، يجب مراجعتها قبل استمرار التدريب .

8- برمجيات الحوار Dialog Programs :
 وهي من أحدث أنماط البرمجيات التعليمية ، وفيه يحدث تفاعل بين المتعلم والبرمجية ، بواسطة التحاور باستخدام اللغة الطبيعية ، وهو ما زال في مرحلة التجريب ، حيث يعتمد أساسًا على الذكاء الاصطناعي ، وفيه يحتاج الحاسب الآلي وبرمجياته المختلفة إلى مترجم يمكِّن الحاسب الآلي من فهم اللغة الطبيعية .
ومن خصائصها :-
          - توفير جو من التفاعل والحوار مع الحاسب
          - تحدد موقع المشكلة التي تواجه الطالب
          - توفر العلاج اللازم لحل المشكلة
          - تقيم الطالب بناءً على أخطائه السابقة
 
 
داود مسملي
شعبة "ب"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.