الأربعاء، 2 أكتوبر 2013


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يعلم الجميع بعدد البحوث التي طلبت منا في دبلوم مصادر التعلم
كما يعلم الجميع أن نسبة كبيرة من هذه البحوث هي بحوث جماعية
و لأن غالبية الملتحقين بالدبلوم متباعدين جغرافياً عن بعضهم
فرأيت أن أقوم بعمل هذا الشرح المبسط لخدمة من أفضل خدمات جوجل ألا وهي 
google drive أو كما كانت تسمى google docs
خدمة جوجل درايف تضم خدمتين هما التي سنستخدمها حاليا
١- التخزين السحابي
٢- أوفيس جوجل

أولا و قبل كل شي يجب أن تمتلك حساباً في جوجل للوصول للخدمة
و أعتقد أن الجميع لديه حساب
نقوم بالدخول إلى هذا الرابط
https://drive.google.com
بعد تسجيل دخولك نضغط على إنشاء أو رفع
شاهد الصورة التالية




الآن بعد إنشاء مستند جديد أو رفع مستند من جهازك قم بفتح هذا المستند 
و سيتم فتح برنامج وورد متكامل و لكن على النت و تستطيع استخدامه كما تستخدم برنامج مايكروسوفت وورد المعروف
المهم لنا في هذا الشرح كيفية المشاركة و جعل جميع أفراد مجموعتك مهما كان عددهم يشاركون في إثراء المستند
ستلاحظ في أعلى الزاوية اليسرى أيقونة زرقاء تحتوي كلمة ( مشاركة ) و هذه الأيقونة هي لب هذا الشرح
قم بالضغط على هذه الأيقونة 
شاهد الصورة



كيفية المشاركة و طريقة إضافة الأشخاص المسموح لهم بالتعديل على المستند مشروحة في الصورة التالية
بعد إضافة الإيميلات إضغط تم و سيتم إرسال رسالة لكل شخص أضفته للمستند تحمل رابط المستند و صلاحية المشاركة
و تستطيع كذلك نسخ رابط المشاركة و إرساله لهم يدوياً
شاهد الصورة



أرجو أن يكون الشرح واضح و سهل
و أي سؤال أنا في الخدمة
أخوكم / الحسين عطافي

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا اخي الحسين علي معلوماتك البنائة والتي تسهم في تطوري كثيرا فلك كل الشكر والوفاء ., وانصح كل المتدربين بتنفيذ الفكرة فقد جعلت كل الجهد في وعاء واحد . ,ومن لم يستطع عمل ذلك فمجوعة هاز ول جاهزة لاي مساعدة
    جمعنا الله واياكم علي طاعته

    ردحذف
  2. بارك الله فيك يا ايها الشهم الكريم

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.