الصفحات

السبت، 12 أكتوبر 2013

أهم مواقع التواصل الاجتماعي و كيفية تفعيلها في التعليم

تكليف المحاضرة الثانية

مواقع الشبكات الاجتماعية بدأت بالتزايد والانتشار واصبح هناك نزال عنيف في تقديم الخدمات والمزايا لزوار الانترنت لكسبهم وزيادة الارباح الاعلانية ضمن التصنيف الدولي مستقبلاً.

الجدير بالذكر بأن كل يوم تأتي شركة جديدة تكون نسخه من موقع مشهور ولكن من يأتي بفكرة جديدة يلقى ترحيب أكبر وإستحسان السوق العالمي على الانترنت مثل تويتر من وجهة نظري.
سوف أسرد لكم افضل مواقع تواصل اجتماعية على الانترنت من وجهة نظري :










فيس بوك


يأتي موقع الفيسبوك في المرتبة الأولى بين الشبكات الإجتماعية حيث رقب عدد مستخدميه من رقم مليار مستخدم , فقد تجاوز رقم 700 مليون مستخدم هذه اللحظة وفي الشهور القادمة قد يصل الى الرقم الذي ذكرته, موقع فيسبوك هو موقع اجتماعي يضم العديد من المشاهير من انحاء العالم وتستطيع متابعة من تحب عبر صفحة اعجابه, وبإمكانك التواصل مع اصدقائك عبر صفحتك الشخصية وإضافة اصدقاء, كما يقدم خدمة المشاركة و الإعجاب لنشر المواد بين الاصدقاء بسهلة وسرعة فائقة.









تويتر


موقع تويتر الذي يعتمد على تدويناتك التي لا تتعدى الـ 140 حرفاً يحتل المركز الثاني بعد فيسبوك، وهناك اعتقادات بأن تويتر سيتمكن من إزاحة فيسبوك بواسطة مجموعة من الخصائص الجديدة، أما من ناحية تقييم الخدمة فإن تويتر يستحق المركز الثاني.









قوقل بلس


قوقل بلس شبكة اجتماعية جديدة دخلت سوق المواقع الاجتماعية بقوة كونها أحد خدمات قوقل العالمي ويرى الجميع أن في السنوات القادمة سوف تحظى هذه الشبكة بعدد كبير من الاعضاء و الزوار مما يجعلها منافسة وند

قوي لموقع تويتر وفيسبوك.






هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم

أقول :


نعم و لكي يكون ثمة تواصل تعليمي بنـَّاء، واستفادة حقيقية من خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، فإنه يجب على كُلٍ من المُعلِّم والمُتعلِّم الولوج وفق مجموعة من الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، نذكر من أهمها:

- قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُعلِّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء والطُلاَّب المُهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم، مما يُساعده على تحديد المُحتوى وصياغة الأهداف المُقررة.

- إجراء المُناقشات التفاعلية On tine discussions، حول الموضوعات المُهمَّة.

- تقسيم الطُلاَّب إلى مجموعات في حال المهام الجماعية مثل مشروعات التخرُّج.

- إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطُلاَّب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة.

- تسليم واستلام الواجبات المنزلية والمهام الدراسية الأُخرى.

- يُمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية، مثل أيقونات face book أو comment أو like لأخذ آراء الطُلاَّب حول مُكوِّنات المادة الدراسية.

- تحديد الفِئة التي ستستفيد من عمليَّة التعلُّم تحديدًا دقيقــًا.

- إنشاء صفحة (Page) أو مجموعة (Group) مُغلقة تضم في عضويتها الفِئة المُستفيدة فقط، مع إمكانية التحكُّم في إضافة أو عدم إضافة أعضاء جُدد من خارجها.

- تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها.

- تعيين قائد للمجموعة، وهو عضو هيئة التدريس الذي يُمكنه أن يعين أحد الطُلاَّب كأمين للمجموعة.

- يتم التعريف بالمبادئ والسلوكيَّات المُنظِّمة للمجموعة والعملية التعليمية.

- السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه.

- السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية بالولوج النسبي بشكل اختياري.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.