الصفحات

الجمعة، 1 نوفمبر 2013

من التدريب الميداني

مركز مصادر التعلم بالمدرسة لم يعد رجال التربية ينظرون إلى مركز مصادر المعلومات على أنه مجرد مرفق عادي من مرافق المدرسة بل أصبحوا ينظرون إليه على أنه مرفق أساسي وهام لا يمكن الاستغناء عنه في المدرسة العصرية خاصة بعد أن النحول بمراكز المصادر إلى بيئة تعلم تحوي العديد من أوعية المعلومات وذلك لما له من دور بالغ الأهمية في التكوين الثقافي والتربوي للطلاب فهو فضلا عن كونه مكـانًا لتجميع مختلف أوعية المعلومات وتنظيمها وتيسير استخدامها لمختلف الأغراض التعليمية والتربوية فإنه يثري المناهج الدراسية ويخدم أبعاده المختلفة من ناحية ويدعم الأنشطة التربوية من ناحية أخرى وكما هو معلوم أن مركز مصادر المعلومات يحمل رسالة وله غاية و أهداف يجب أن يحققها وان تُرى هذه الأهداف في المجتمع المحيط به. ثم تأتي صفحة التعريف بالمدرسة ومركز مصادر التعلم ضمن جدولين :. الجدول الأول تعريف بالمدرسة يشتمل على التالي :. :. اسم المدرسة مدير المدرسة مبنى المدرسة عدد العاملين بالمدرسة عدد الطلاب عدد الفصول أمين المركز ثم جدول :. تعريف بالمكتبة ويشمل على التالي :. موقع المركز مساحة المركز عدد الغرف عدد الطاولات عدد الكراسي الصفحة التالية :. يتمل على أهداف مركز مصادر التعلم دعم المقرر الدراسي عن طريق توفير مصادر تعلم ذات ارتباط بالمقرر ، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه . تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم . تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطورات السريعة في نظم المعلومات . مساعدة المعلم في تنويع أساليب التحضير والتدريس . مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية . تقديم اختيارات تعليمية وثقافية متنوعة لا توفرها مواد الدراسة العادية . إتاحة الفرصة للتعلم الذاتي . تلبية احتياجات الفروق الفردية . إكساب الطلاب اهتمامات جدية ، والكشف عن الميول الحقيقة والاستعدادات . الصفحة التالية :. أهمية مركز مصادر التعلم :. 1- توفر البيئة المناسبة التي تُمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة . 2- يقدم أنموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم . 3- يساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها . 4- يساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحـضير للحـصة وتنفيذها . 5- يتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها أو يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحـصة الصفية وما يقدم فيها . 6- كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم والثقافة و وسائله. الصفحة التالية :. مسئولياتوواجبات مركز مصادر التعلم :. تنظيم محتويات المركز من الكتب والقصص والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرسـتها وترتيبها بما يسـهل تناولها وإعادتها إلى مكانها وإعداد ما يلزم من بطاقات ولافتات إرشادية ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام . تدريب الطلاب على حـسن استخدام المركز 0 تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم 0 ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية وعدم مخالفتها للتعليمات 0 تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمركز 0 تنظيم جداول الزيارات الطلابية للمكتبات العامة وللمكتبات المتخصصة بالمنطقه 0 تنظيم جدول زيارات المعلمين للمركز 0 تنظيم حركة الإعارة وفتح باب الإعارة وتحديد فترة زمنية للإعارة 0 تشكيل لجان المركز وتشكيل جماعة ا المركز 0 تنظيم وعمل جدول إشـغال قاعة المركز بدروس المنهج المدرسي0 عمل الجرد السنوي للمركز 0 تفعيل الدور التربوي والثقافي للمركز 0 إقامة الندوات والمحاضرات 0 تشجيع الطلاب على المشاركة في أنشطة المركز0 معاونة المعلمين والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليمية واستخـدامها 0 الصفحة التالية :. تشتمل على التالي :. تعريف الخطة :. هي برمـجة العمل الفني والثقافي والتربوي على مدار فترة زمنيـة لتكـون خـير دلـيل على أداء العمل وفق تنظيـم زمني بما يتلاءم مع ظروف البيئة المدرسية . أهمية الخطة :. 1- برمجة العمل الفني والتربوي والثقافي وفق أسس علمية ثابتة 0 2- مفكرة لأمين المركز لعمله على مدار العام الدراسي 0 3- تعد مؤشر لتنفيذ الأعمال المطلوبة 0 4- تسهم في إعطاء تصور واضح عن قدرة أمين المركز ودوره 0 الصفحة التالية :. شروط الخطة :. 1- الشمولية و المرونة والتنسيق 0 2- إمكانية تطبيقها بما يتلاءم وقدرة المدرسة 0 3- إمكانية إضافة ما يستجد من أعمال 0 4- قبولـها للتقويم المستمر من خلال مجريات العمل 0 الصفحة التالية وتشتمل على التالي :. الخطة السنوية :. أولا :عملية الجرد وتتم من خلال فحص محتويات المركز من كتب ومواد أخرى ومطابقتها مع السجلات الرسمية وكذلك تسجيل المفقود من المواد والتالف في قائمة ومن ثم تقديم النتيجة النهائية لمدير المدرسة. ثانياً / التزويد: وهنا لابد أن تراعى أهداف مركز مصادر التعلم التي وجدت من أجلها وهي : أولا/ خدمة الطالب:بما يدعم المقررات الدراسية التي يقوم بدراستها وكذلك دعم ثقافة الطالب بما يتناسب مع سنه . ثانياً/ خدمة المعلم بحيث يستطيع المعلم أن يزيد معلوماته حول المقرر الذي يقوم بتدريسه وكذلك يمده بالثقافة العامة. ثالثاً / الفهرسة و التصنيف: وتتم بعد عملية التزويد وتسجيل المواد في سجل المركز حيث يتم تصنيف الكتب حسب تصنيف ديوي العشري ويتم إعطاء المواد رقم تصنيف مبسط لكي تتم عملية البحث عن الكتاب من قبل الطالب بسهولة ويسر .أما عملية الفهرسة فتتم من خلال إدخال بيانات الكتاب بالحاسب الآلي وذلك في برنامج اليسير.حيث تسجل بيانات الوصف المادي للوعاء حسب الخانات المخصصة لذلك في البرنامج،ثم يتم وضع لاصق رقم الطلب على كعب الكتاب وبعد ذلك يتم إعلان الكتاب في لوحة الإعلانات رابعا : الاستبعاد وفي هذه العملية نقوم بالتخلص من الكتب التي لا تتوافق مع سياسة المركز وأهدافه وهناك معايـيـر تضبط هذه العملية منها : 1 ـ الكتب التي لا تتماشى مع سياسة المركز وصدر تعميم بها 0 2 ـ المواد التي لا تتناسب مع قدرات الطالب 0 3 ـ المواد التي فقدت قيمتها 0 خامساً / الوسائل التعليمية: تهيئة الوسائل التعليمية وتنظيمها و إعدادها لكي تسهل عملية اسـتخدامها للمعلمين . سادساً / التنظيم والترتيب: تنظيم وجمع و إعداد مصادر التعلم الذاتي والثقافي و تهيئتها والتأكد من صلاحيتها وتماشيها مع المنهج. سابعا / الصيانة: صيانة الكتب التالفة وترميمها وتجليدها . ثامناً /نشاط (( جماعة المكتبة اختيار جماعة ا المكتبة وتدريبهم على عملية الإعارة وحفظ النظام داخل المركز وتسجيل دخول الطلاب والمساعدة في الوصول إلى الكتب وإصدار بطاقات خاصة بهم وما إلى ذلك. الصفحة التالية :. تشتمل على التالي :. الخطة الشهرية :. 1 ـ عمل الإجراءات الفنية لمصادر المعلومات في المركز من فهرسة وتصنيف وصيانة أجهزة . 2 ـ متابعة استخدام السجلات المنظمة للعمل داخل المركز . 3 ـ توظيف المركز لخدمة المقررات الدراسية والبرامج التربوية وتنمية القدرات الطلابية وثقافة المعلمين . 4ـ عمل الإحاطة الجارية للمصادر التي تصل حديثاً للمركز . 5-عمل المسابقات الثقافية والاشتراك في الأسابيع التي تقام خلال العام الدراسي بالمطويات والنشرات . 6- القيام بزيارات لبعض المدارس والمكتبات العامة0 7- حوسبة المركز عن طريق برنامج اليسير0 8- التدوين المستمر في سجل العهدة لكل ما يصل للمركز . 9 ـ إصدار مجلة المركز الشهرية . 10 ـ تقديم الجوائز التشجيعية . 11 ـ عمل الإحصاءات الشهرية بعدد المترددين على المركز وعدد المستعيرين وعدد الفصول التي زارت المكتبة ورفع تقرير بذلك لمدير المدرسة . الصفحة التالية :. تشتمل على التالي :. الخطة الأسبوعية في البداية يتم تقـسـيم الفصل الدراسي إلى أسابيع وهذه الأسابيع يتم فيها عدد من الأنشطة اللامنهجية التي تثري حصيلة الطالب في كافة المجالات وتنمي مواهبه وتتنوع هذه ألأنشطه مع كل اجتماع لجماعة المركز فمن هذه الأنشطة الاجتماعي والثقافي والبحثية والمسابقات والمناقشات والزيارات والمشاركة في الإذاعة المدرسية والصحف الحائطية وغيرها .... ومن الأعمال التي تتم بشكل أسبوعي : 1 ـ متابعة حركة الإعارة في المركز 0 2 ـ متابعة جماعة أصدقاء المركز وأدائهم للمهام المطلوبة منهم 0 3 ـ متابعة مشاركة جماعة أصدقاء المركز في الإذاعة المدرسية 0 4 ـ تفعيل حصة النشاط لجماعة أصدقاء المركز 0 5- المشاركة في الأنشطة المقامة داخل المدرسة بفعالية 0 6- متابعة تسجيل وتنظيم جداول الإشـغـال وجداول حصص الاحـتياط والقـراءة الحـرة في الجداول والسجلات الخاصة بها في المركز 0 الصفحة التالية :. وهي عبارة عن مجموعة من الأعمال والتي تتكرر بشكل شبه يومي مثل : 1-الحضور المبكر صباحاً إلى المدرسة 0 2-تفقد نظافة وترتيب المركز والعناية به 0 3-تشغيل أجهزة المركز 0 4-متابعة سجل الإعارة وحصر المتأخرين في الإرجاع . 5- متابعة ومساعدة معلمي المدرسة عند استعمال المركز وإشغاله في شرح دروس المنهج المدرسي وفق جداول الإشـغال . 6-متابعة زيارات المعلمين للمركز 0 7-متابعة زيارات الطلاب للمركز . 8-متابعة أعمال جماعة أصدقاء المركز0 9-مشاركة إدارة المدرسة في بعض الأعمال0 الصفحة التالية :. خطة حصص الاحتياط سوف تستغل حصة الاحـتياط كالتالي : 1 - التعلم الذاتي . 2 - عرض لبعض الأفلام العلمية الثقافية المتوفرة بالمركز 0 3 - القراءة الحرة داخل قاعة المركز 0 4 - استغلال الأوعية الإلكترونية 0 5 - الاستماع إلى بعض الأشرطة المفيدة : (حديث – قرآن – قصص واقعية ) 6- إجراء بعض المسابقات الثقافية التي تنمي عند الطالب روح القراءة والمشاهدة . 7 - إعطاء الطلاب معلومات مكثفة عن أهمية المركز والإطلاع والقـراءة الحـرة . الصفحة التالية :. تـقــســيـم الخــطـة عــلـى أسـابـيع العـام الدراسـي أولا : الفـصل الدراسي الأول: ويتم تقسيم الأسابيع كل أسبوع في صفحة مستقلة وضمن جدول كتالي :. مقسم (( 7 )) خانات الخانة الأولي :. الأسبوع الخانة الثانية :. التسلسل الخانة الثالثة :. المهمات المنفذة الخانة الرابعة :. نفذ الخانة الخامسة لم ينفذ الخانة السادسة :. المستفيد يجب أن يكون المستفيدون هم :. معلمو وطلاب المدرسة الخانة السابعة :. أسباب عدم التنفيذ هذا تقسيم كل أسبوع الآن نأتي لتعبئة البيانات به وسوف نعمل من الأسبوع الأول لنهاية الأسبوع الخامس عشر ننتبه الآن بأن الخانة الأولي و الثانية تكون معبئة بما يناسبها اسم الأسبوع والثانية التسلسل أم مايهمنا الآن هي الخانة الثالثة والتي تشمل :. المهام المنفذة الأسبوع الأول :. المهمات المنفذة تهيئة وإعداد المركز لاستقبال المعلمين والطلاب . عمل مطوية عن الوقاية من الأنفلونزا المستجدة h1n1 تجهيز سجلات المركز ببرنامج اليسير . المشاركة في فعاليات الاحتفال باليوم الوطني بالمدرسـة . تفقد الأجهزة للتأكد من سلامتها . تجهيز جداول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الثاني :. المهام المنفذة تكوين جماعة المركز وعقد اجتماع مع أعضائه . التنسيق مع مدير المدرسة لتكوين لجنة المركز . العمل على تجـهيز الأجهزة السـمعـية والبصرية . الإعلان عن شروط استعارة الكتاب والقصص ( وسـيلة ) . الإعلان عن فتح المركز لاستقبال المعلمين والطلاب . متابعة جدول الإشغال و حصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الثالث :. المهام المنفذة تزويد المركز ببعض المصادر التعليمية . عمل نشرة للمعلمين بالمواقع التعليمية المفيدة في شبكة الإنترنت . تزويد المعلمين بقائمة بعناوين الكتب وفق تخصصاتهم . تفعيل مجلة المركز الشهرية . تدريب جماعة أصدقاء المركز على الإعارة وتسجيل ذلك في برنامج اليسير و على بعض المهارات المكتبية . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة . الأسبوع الرابع :. المهام المنفذة متابعة جماعة المركز ، وأدائهم للمهام المطلوبة منهم . تنظيم مسابقة ثقافية عامة بعنوان من هو ؟ إصدار العدد جديد من مجلة المركز . اطلاع إدارة المدرسة في بعض الأعمال الإدارية واخـذ الرأي والتوجيه والمشـورة في هذا الشأن . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة . الأسبوع الخامس :. المهام المنفذة عقد دورة تدريبية مبسطة للمعلمين عن كيفية استخدام الإنترنت عمل درس تدريبي مبسط للطلاب عن الحاسب الآلي . عمل مطوية عن حملة التحصين بالتطـعـيمات وأهميتها . تجديد معلومات مجلة المركز الحائطية . مراجعة أعمال الاستعارة والزيارات . الأسبوع السادس :. المهام المنفذة عقد اجتماع مع جماعة أصدقاء المركز لمناقشة مواضيع متنوعة . متابعة الدورات التدريبية المتنوعة للطلاب والمعلمين . طرح مسابقة في اللغة العربية للصف السـادس . التنسيق للقيام بزيارة خارجية لجماعة المركز . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة . الأسبوع السابع :. المهام المنفذة توزيع جوائز مسابقة الصف السادس . تزويد المركز ببعـض الكتب والقـصـص . طرح مسابقة في اللغة العربية للصف الخامس . رفع التقرير الشهري لمدير المدرسة . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الثامن :. المهام المنفذة عقد اجتماع مع جماعة المركز . طرح مسابقة في اللغة العربية للصف الرابع . إعداد لوحات حائطية خارج المركز بالتعاون مع جماعة المركز . عمل برنامج إذاعي ينفذ من جماعة المركز . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع التاسع :. المهام المنفذة الإعـلان للمعلمين بالمصادر المستجدة التي تصل إلى المركز . مشاركة إدارة المدرسة في بعض الأعمال الإدارية0 إنهاء بعـض الأعـمال الفنية الخـاصة بالمركز . مراجعة أعمال المركز عن الفترة السابقة . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة . الأسبوع العاشر :. المهام المنفذة مواصلة و اسـتكمال أعمال المركز الفنية الطارئة . مراجعة أعمال الاستعارة و الزيارات . إصدار العدد الجـديد من مجلة المركز . طرح مسابقة عامة بعنوان تلخيص كتاب . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الحادي عشر :. المهام المنفذة طرح نشـرة عـن الاستفادة من الانترنت بما هو مفيد . عرض تلفزيوني ( فيديو ) عن برنامج ثقافي علمي . مراجعة برنامج اليسير للتأكد من تسجيل كافة الأعمال . رفع التقرير الشهري لمدير المدرسة . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الثاني عشر :. المهام المنفذة حصر الكتب التالفة ورفع تقرير لمدير المدرسة بذلك . تنفيذ مسابقة بنك المعلومات داخل قاعة المركز . رفع طلب تزويد المركز بالجديد ، وخاصة قصص الأطفال . متابعة جماعة أصدقاء المركز، وأدائهم للمهام المطلوبة منهم . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة . الأسبوع الثالث عشر :. المهام المنفذة إصدار مطوية عن أهمية القراءة الحرة . تكريم جماعة أصدقاء المركز . متابعة الجرد السنوي لمحتويات المركز . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الرابع عشر :. مراجعة أعمال المركز عن الفترة السابقة . إبلاغ المتأخرين لإعادة ما بحوزتهم من أوعية . متابعة الجرد السنوي لمحتويات الكتبة . متابعة جدول الإشـغال وحصص الاحتياط والقراءة الحرة والاستعارة الأسبوع الخامس عشر :. المهام المنفذة مراجعة أعمال المكتبية عن الفترة السابقة . استعادة الكتب المستعارة . رفع التقرير الشهري والفصلي لمدير المدرسة . متابعة مقتنيات وأوعية المركز وصيانتها . حفظ مقتنيات وأوعية المركز

هناك تعليق واحد:

  1. جميل جدا ... مصادر التعلم جزء لا يتجزأ من أجزاء المدرسة .. شكرا أخي عبدالله

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.