الجمعة، 13 ديسمبر 2013

جديد معالجات “Intel” و التي تسمى “Haswell” تقدم التوازن ما بين الأداء واستهلاك الطاقة

“Windows 8.1″ يستنزف من البطارية؟ ومايكروسوفت لاتوافق على ذلك


“Windows 8.1″ يستنزف من البطارية؟ ومايكروسوفت لاتوافق على ذلك
من المعلوم أن عمر البطارية هو من أهم القضايا المطروحة على الساحة التقنية فمثلاً الهواتف كـ “Galaxy Note 3″ , “LG G2″ , و “Moto X” مزودة بمزايا محسنة للحفاظ على عمر البطارية خصوصاً الأخير الذي يعتمد على شريحة أخرى مساعدة من أجل القيام ببعض الأمور الصغيرة مما يوفر الاعتماد على الشريحة الرئيسية التي تستهلك طاقة أكبر .
-          فشل في بطارية الحاسب اللوحي “Surface Pro 2” :
بالمقارنة مع أنظمة شركة “أبل” المشغلة للحواسب الشخصية و المعروفة باسم “Mac OS X” فإن أنظمة “مايكروسوفت” تستنزف أكثر من عمر البطارية .
بالعودة إلى عام 2008 و باختبار ثلاثة حواسب شخصية مطابقة فيما بينها من ناحية المواصفات العتادية لكنها تعمل على أنظمة مختلفة هي : “Mac OS 10.5.7 Leopard” , “Windows Vista X64 SP1″ , و “Windows 7″ تبين أن هناك فرق لمصلحة الأول يتجاوز الساعتين , كما أن الحاسب المحمول “MacBook Air” يستمر بالعمل حتى 11 ساعة مع تصفح الانترنت على شبكات الواي فاي .
أما بالنسبة للحاسب اللوحي الجديد “Surface Pro 2″ المزود ببطارية بحجم “42 Wh” فيعمل فقط حوالي 6.6 ساعات مقابل أكثر من 10 ساعات للحاسب اللوحي “iPad Air” .
-          هل النظام “Windows” أقل كفاءة من “Mac” من ناحية استنزاف البطارية ؟
بعد الاختبار الذي تم على ثلاثة أنظمة مختلفة تبين أن النظام “Mac OS Mavericks” استمر بالعمل لمدة 7 ساعات فيما استمر النظام “Windows 7″ لمدة 5 ساعات أما “Windows 8.1″ فلم يستمر سوى 4 ساعات 41 دقيقة .
الاختبارات تمت على الحاسب “MacBook Pro” المزود بشاشة بحجم 13 إنش و معالج بمعمارية “Intel Ivy Bridge” و البرنامج “Boot Camp” الذي يتيح للحاسب المذكور العمل على عدة أنظمة .
PCWorld Web Browser Battery Test
-          ما هو تفسير “مايكروسوفت” ؟
يقول “جابرييل اول” و هو مسؤول برنامج الإدارة في “مايكروسوفت” أن البرنامج “Boot Camp” يتيح طبقة صغيرة من الكود بين النظام و العتاد الصلب للحاسب إلى جانب المشغلات التي تتيح الوصول إلى هذا العتاد .
كل مشغل يتحكم بعنصر معين كشبكات الواي فاي أو شاشة الحاسب و كلها متوافقة مع النظام “Mac OS” أكثر من “Windows” .
المشغلات حسب “اول” تؤثر كثيراً على أداء البطارية فلا يمكنك الحكم على النظام من هذا المنطلق .
لكن أليس فرق الساعتين أكبر من موضوع مشغلات ؟
من المعلوم أنه و في أنظمة “مايكروسوفت” هناك العديد من العمليات الخلفية التي تبقى مستمرة بالعمل فمثلاً إن كان لدينا حاسب يعمل عليه ثمان تطبيقات فإنه و بالإضافة لهذه التطبيقات هناك عشرات بل أحياناً مئات العمليات الخلفية و هذا يستنزف كثيراً من استهلاك البطارية .
Windows background processes
هذا الأمر غير موجود في أنظمة “أبل” .
أخيراً الجيل الجديد لمعالجات شركة “Intel” و التي تسمى بـ “Haswell” تقدم التوازن ما بين الأداء واستهلاك الطاقة , كما تلعب دقة الشاشة دوراً كبيراً أيضاً في هذا الأمر فالدقات العالية تستنزف كثيراً من عمر البطارية .
الأقراص الصلبة الحديثة و التي تعرف باسم الأقراص بحالة ثابتة أو “SSD” تستهلك أيضاً طاقة أقل من الأقراص الصلبة التقليدية .

هناك تعليقان (2):

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.