الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

المحاضرة الثانية: عن بعد ( غيرتزامني)



        يعد الفيس بوكFacebook وتويترTwitterمن أبرز مواقع التواصل الأجتماعي عبر  الإنترنت في هذا العصر فضلا عن أنواع أخرى كثر..
      وفي هذا التكليف تدعون للمشاركة عبر المدونة والتعليق حول المحاور التالية:
- ما أبرز مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟ 
- هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟ (برر إجابتك موضحا بأمثلة).
- كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
- كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

  • يرجى من الجميع المشاركة والتعليق حيال محاور هذا التكليف على أن تكون مشاركات مختصرة ومركزة. 
  • كما يرجى من الجميع الاشتراك في أحد مواقع التواصل الإجتماعي وتوجيه دعوة وتفعيل حسابه بمشاركة على الأقل. 
  • إرسال تقرير في حدود نصف صفحة إلى بريد المحاضر توضح فيه ما تم انجازه من قبلك بخصوص هذا التكليف.
كما يمكنك كتطبيق على هذه التكليف طلب الانضمام إلى مجموعاتنا على كل من الحسابات التالية
حسابي على الفيس بك
http://www.facebook.com/emamc

حسابي على تويتر
مع أطيب أمنياتي للجميع بالفائدة والنفع..
ملحوظة : تعد هذه المحاضرة عن بعد ( غير تزامني ) نظرا لعدم حضوركم المحاضرة وانجازك لهذا التكليف يحسب لك كتكليف وحضورو مشاركة في الأنشطة؟ الزمن اللازم لانجاز التكليف من تاريخ المحضارة يوم الأربعاء 4-12 إلى أول أسبوع بعد اجازة العيد..

هناك 25 تعليقًا:

  1. شبكات التواصل الاجتماعي "الحاضر الأقوى" في خدمة التعليم والتعلم
    لا يخفى على أحد، أهمية مواقع الشبكات الاجتماعية في الوقت الحالي، نظراً لما تلعبه من دور فاعل في الحياة اليومية، لإمكانية كونها أدوات تسويق أو نشر معتقدات أو جمع أتباع ومناصرين، فضلاً عن كمية المتعة وقضاء الوقت فيها. وبصرف النظر عن من يدعو إلى التخلي عن استخدام هذه المواقع بسبب أضرارها ومخاطرها من النواحي القانونية والاجتماعية والإحراجات الشخصية أو المشاكل التقنية الأمنية.
    فالواقع إن مكاسبها على الأفراد كثيرة ولا تحصى، كسرعة التواصل وسهولة الحصول على المعلومة، وتقوية العلاقات الاجتماعية. لكن السؤال الذي يطرح نفسه عند التطرق إلى أهمية وفوائد مواقع التواصل الاجتماعي، هو الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه المواقع في خدمة التعليم وطرق التدريس؟ والإجابة كما يؤكدها كثيرون: نعم.. ذلك لا لشيء إلا لأنها أصبحت الأداة الأولى لتبادل المعلومات بلا منازع. ويعتبر الفيس بوك وتويتر من أهم وأبرز مواقع التواصل الاجتماعي .
    فيس بوك :
    من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن الدخول إليه مجاناً وتديره شركة "فيس بوك" محدودة المسئولية كملكية خاصة لها المستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم.
    وقد قام مارك زوكربيرج بتأسيس الفيس بوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد .
    تاريخ الموقع:
    انطلق موقع الفيس بوك كنتاج غير متوقع من موقع "فيس ماش" ( Face Match) التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع من نوع Hot or Not يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية. وقد قام مارك زوكربيرج بابتكار الفيس ماش في 28 أكتوبر من عام 2003، عندما كان يرتاد جامعة هارفارد كطالب في السنة الثانية .
    قام زوكربيرج بتأسيس موقع "الفيس بوك" على النطاق thefacebook.com وتحديدًا في 4 نوفمبر من عام 2004. وقد قامت الشركة بإسقاط كلمة the من اسمها بعد شراء اسم النطاق facebook.com عام 2005 نظير مبلغ 200000 دولار أمريكي

    تويتر :
    يعد موقع تويتر من أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي لما يوفره من انتشار واسع للرسائل القصيرة والروابط والملفات التي يمكن تبادلها بين مشتركيه فالخبر لا يستغرق من الوقت إلا قليلا ليصل إلى أكبر عدد من المشتركين مع إمكانية التفاعل مع الخبر بالرد والتعليق والدردشات العامة والخاصة فلنتعرف بداية على نشأة الموقع وتاريخه ثم نتعرف عليه عن قرب ثم أختم بالحديث عن كيفية استخدامه بالنسبة للمكفوفين فهيا بنا...
    نشأة الموقع
    ظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Obvious الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Obvious بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter.

    ردحذف
  2. كذلك اضيف البي بي ماسنجر وبرنامج الواتساب في الوقت الحالي أنها من أبراز مواقع التواصل الإجتماعي

    ردحذف
    الردود
    1. ما هي الطّرق التي يمكن لعضو هيئة التّدريس أنْ يستخدمها من خلال الشبكات الاجتماعية لبناء المقرر الدّراسي وتطويره والتّواصل مع الطّلاب وأخذ التّغذية الرّاجعة «feedback» منهم؟

      إنّ الإجابة على مثل هذه التّساؤلات تتلخص في النّقاط التّالية:

      - قبل بدء تدريس المقرّر يمكن للمعلِّم أنْ ينشئ صفحة على أحد المواقع الاجتماعية يشترك فيها الخبراء والطّلاب المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم ممّا يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرّر.

      - أثناء تدريس المادّة يقوم الأستاذ بتحميل مكوّنات المادّة، مثل المنهج الدّراسي وطريقة التّقييم والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.

      - إجراء المناقشات التّفاعلية «online discussions» حول الموضوعات المهمّة.

      - تقسيم الطّلاب إلى مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات.

      - إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطّلاب عن طريق الملف الشّخصي عند الحاجة.

      - تسليم واستلام الواجبات والمهامّ الدّراسية الأخرى.

      - يمكن استخدام بعض أدوات الشّبكات الاجتماعية مثل أيقونات «like» و»comment» في الـ «Facebook»، لأخذ رأي الطّلاب حول مكونات المادّة.


      *كيفية انشاء حساب في الفيس بوك
      1- ندخل قوقل ونبحث عن الموقع (فيس بوك)
      2-تظهر صفحة الفيس بوك نكتب البيانات
      أ- الاسم الذي يظهر امام الناس في الفيسبوك
      ب- نكتب البريد الالكتروني الذي اخترناه ثم نعيد كتابة مرة اخرى
      ج- كتابة كلمة المرور
      د-ثم الجنس وتاريخ الميلاد
      ثم رمز التأكيد
      ثم تسجيل

      خطوات كتابة مشاركة في موقع الفيس بوك للتواصل الإجتماعي:
      1- الدخول على صفحة الحساب الخاص على الفيس بوك.

      2- المشاركة عن طريق مربع حوار يسمى الحالة يمكن من خلال إدخال المشاركة سواء كانت نصية أو وسائط أو روابط إليكترونية أو غير ذلك.

      3- يمكن من خلال الفيس بوك التواصل ببرنامج المحادثة المباشرة أو التواصل بالرسائل العامة والخاصة والمجموعات.

      خطوات كتابة مشاركة في موقع الفيس بوك للتواصل الإجتماعي:
      1- الدخول على صفحة الحساب الخاص على الفيس بوك.

      2- المشاركة عن طريق مربع حوار يسمى الحالة يمكن من خلال إدخال المشاركة سواء كانت نصية أو وسائط أو روابط إليكترونية أو غير ذلك.

      3- يمكن من خلال الفيس بوك التواصل ببرنامج المحادثة المباشرة أو التواصل بالرسائل العامة والخاصة والمجموعات.

      حذف
  3. تشهد المرحلة الحالية أنماطاً جديدة للتعلم تلعب فيها شبكة الانترنت وأدواتها المختلفة بما فيه مواقع التواصل الاجتماعي دورا محوريا، ولن يكون التعليم الجامعي بمعزل عن هذه التطورات، وفي كل الأحوال يمكن أن يساهم الاستخدام الايجابي لهذه المواقع في رفع مستوى المعرفة والإدراك لدى الطلبة من خلال فتح حورات علمية بين الطلبة ومدرسيهم، وإدخال أساليب جديدة تشجع على طرح الأفكار والإبداع. وتعزز روح التواصل بين الطلبة والمعلمين مستفيدين مما تقدمة هذه المواقع من خدمات تساعد المعلم.
    إن مواقع التواصل الاجتماعي بدأت بشق طريقها إلى الغرف الصفية، وأن العديد من التربويين يسعون للاستفادة من تلك الوسائط في تحقيق أهدافهم التعليمية.ويمكن لأمين مركز مصادر التعلم تفعيل استخدام المواقع الاجتماعية في المركز بعد طرق.
    الأمثلة:
    1-بناء تدريبات في موقع التواصل تساعد الطالب.
    2- البحث وجمع البيانات والتواصل مع الخبراء.
    3- انشاء المدونات الإلكترونية لتحفيز النقاشات والحوارات البناءة.
    4-والاستفادة والتعاون المتبادل في مواقع المعرفة الالكترونية.

    ولإنشاء حساب في موقع الفيسبوك:
    1-الدخول الى صفحة الفي سبوك ثم النزول الى نهاية الصفحة.
    2-اضغط على أنشاء صفحة
    3-يتم تحويلك الى صفحة جديد لاكمال بياناتك ثم تضع علامة صح للموافقة على الشروط
    4-ثم تبدأ في الشروع في العمل على الصفحة.

    ويمكن انشاء مشاركة في الفيسبوك بالضغط على الحالة ومشاركة بموضوع نصي او صور او فيديو

    ردحذف
  4. الوسيلة الاسهل الفيس بوك وذلك لوجود :
    1 - معرفة المتصلين
    2 - وجود مساحة حرة للكتابة والمناقشة.
    3 - سهولة التعامل معه.
    4 - قد يستفيد منه حتى غير الدارسين .




    أما تويتر قد يفيد من حيث ايصال المعلومات الى المتعلمين .

    ردحذف
  5. من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي

    Facebook =1
    Twitter=2

    نعيش الآن في مرحلة جديدة ليس فقط في التطور الحضاري وزيادة عدد السكان وتوسع المدن، وإنما طفرات ثقافية وسياسية وعلمية واجتماعية لعبت فيها وما تزال مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر واليوتيوب دورا كبيرا، فقد زاد استخدام هذه المواقع بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة بين عامة الناس بهدف التواصل الاجتماعي ولكننا لا نلحظ هذه الآثار في المجالات التعليمية والبحثية بسرعة كبيرة، فالعملية التعليمية بمستوياتها الأساسية والمتقدمة وعلى الصعيدين البحثي والتدريسي ما تزال مترددة في استخدام هذه المواقع بالسرعة الكافية، وما تزال تعتمد على الأساليب التقليدية في عملها، ويستثنى من ذلك إلى حد ما بعض المجموعات الخاصة من الطلبة الذين يستخدمون هذه المواقع لمجرد تبادل الآراء والصور والإخبار المنوعة، بعيدا عن الأهداف الأساسية للعملية التعليمية المتعلقة بإكساب الطلبة المهارات العلمية والبحثية التي تؤهلهم للانتقال من مستوى إلى أخر.
    ولكن قطعاً ستشهد المرحلة القادمة أنماطاً جديدة للتعلم تلعب فيها مواقع التواصل الاجتماعي دورا محوريا، ولن يكون التعليم بمعزل عن هذه التطورات، وفي كل الأحوال يمكن أن يساهم الاستخدام الايجابي لهذه المواقع في رفع مستوى المعرفة والإدراك لدى الطلبة وذلك من خلال :
    1- فتح حوارات علمية بين الطلبة ومدرسيهم،
    2- إدخال أساليب جديدة تشجع على طرح الأفكار والإبداع،
    3- تعزيز روح التواصل بين الطلبة والمعلمين مستفيدين مما تقدمة هذه المواقع من خدمات
    4- تساعد المعلم على بناء تدريبات تساعد الطالب على المذاكرة او تبادل الكتب وإعارتها بين الطلبة أو إضافة المقررات والإعلانات والواجبات
    5- تكوين حلقات نقاش ومجموعات للدراسة على مدار الساعة

    ولإنشاء حساب في موقع الفيسبوك:
    أولا : ندخل الي موقع الفيس بوك من www.facebook.com وندخل البيانات المطلوبة بالشكل الصحيح
    ثانيا : ندخل كود التحقق بالشكل الصحيح
    ثالثا: اذا كان لك اصدقاء وتبحث عنهم فضع إيميلك واضغط على البحث عن الأصدقاء
    رابعا: قم بإدخال بياناتك الشخصية وعناوينك لكي تظهر في صفحتك الشخصية
    خامسا: ضع صورتك الشخصية سواء من جهاز الكمبيوتر أو التقط صورة على الكاميرا وضعها

    ردحذف
  6. أبرز مواقع التواصل الاجتماعي
    أدى تزايد مواقع الشبكات الاجتماعية إلى زيادة المنافسة بينها وهنا نذكر بعض أو اشهر هذه المواقع .
    Facebook
    رقم واحد في قائمة أفضل مواقع شبكات التواصل الاجتماعي هو موقع فيسبوك، سواء قيمته بعدد المستخدمين الذين يصلون إلى 700 مليون مستخدم، أو من حيث كفاءة الخدمة، حيث يستطيع الموقع التعامل بكفاءة مع كافة المستخدمين وذلك بواسطة التحديثات المنتظمة والصيانة التي يجريها مسؤولوه من وقت لآخر.
    Twitter
    موقع تويتر الذي يعتمد على تدويناتك التي لا تتعدى الـ 140 حرفاً يحتل المركز الثاني بعد فيسبوك، وهناك اعتقادات بأن تويتر سيتمكن من إزاحة فيسبوك بواسطة مجموعة من الخصائص الجديدة، أما من ناحية تقييم الخدمة فإن تويتر يستحق المركز الثاني.
    MySpace
    رغم اعتقاد الكثيرين أن موقع ماي سبيس في طريقه للاختفاء فإن ذلك غير صحيح، فالموقع مازال يعمل ولديه مستخدمون أوفياء له رغم المغريات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية الأخرى، ربما مشكلة الموقع هو أنه لم يجرِ تغييرات واسعة النطاق ما يقلل من قدرته على منافسة باقي المواقع.
    LinkedIn
    معظم الشبكات الاجتماعية ليست متعلقة بالأخبار والعلاقات الشخصية وكون الأفراد اجتماعيين، بل إن كثيراً من المواقع الناجحة ليست لها علاقة بالحياة الاجتماعية وترتبط أكثر بالوظائف، وأفضل مثال لتلك المواقع LinkedIn، حيث يمكنك تكوين شبكة قوية من زملاء العمل حتى يمكنك الاستعانة بهم بعد ذلك عند الحاجة.

    ردحذف
  7. مواقع التواصل الاجتماعي، دوراً محورياً، ولن يكون التعليم بمعزل عن هذه التطورات، وفي كل الأحوال يمكن أن يساهم الاستخدام الإيجابي لهذه المواقع في ترسيخ العديد من الايجابيات، ويمكن حصرها في أن تلك المواقع:



    1- توفر خدمات تعليمية أفضل، حيث تساعد على التعلّم عن طريق تبادل المعلومات مع الآخرين، والمناقشة البناءة للوصول إلى اتفاق حول نقطة النقاش.



    2-1تساعد على تنشيط المهارات لدى المتعلمين، كما توفر فرصة للتعلّم، وتزيد من قدرتهم وتحفزهم على التفكير الإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة وذلك لأن التواصل والتفاعل يتم بين أشخاص مثقفين ومن بيئات مختلفة.



    3- تعمق المشاركة والتواصل والتفاعل مع الآخرين، وتعلم أساليب التواصل الفعال، كما أنها تجعل المتعلم إيجابياً له دور في الحوار، ورأي يشارك به مع الآخرين، لذلك فهي تعمل على التخلص من جعل دوره سلبياً.

    4-تكفل للمتعلمين الحصول على وسيلة تعليمية قوية وفورية، كما تساعد في تعزيز الأساليب التربوية للتعلم، فعملية التعلم تتطلب بيئة تعاونية يكون المتعلم فيها محوراً لعملية التعلم.



    5-تحقق قدراً من الترفيه والتسلية للمتعلمين، في حين أن هذا الترفيه يكون لهدف تعليمي محدد من قبل المعلم.



    6-هذه المواقع، فتحت وأنتجت لغة جديدة بين المستخدمين بعضهم البعض، التي تختلف عن اللغة العربية أو الإنجليزية.



    7-أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، فقد غزت جميع المجالات لما توفره من خدمات تدريبية أو تعليمية أو ترفيهية.



    8-تعزز روح التواصل بين الطلبة والمعلمين، مستفيدين مما تقدمة هذه المواقع من خدمات تساعد المعلم على بناء تدريبات تساعد الطالب على المذاكرة.



    9-إدخال أساليب جديدة تشجع على طرح الأفكار والإبداع، أو تبادل الكتب وإعارتها بين الطلبة.

    ردحذف
  8. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف





  9. ملف العدد
    --------------------------------------------------------------------------------



    التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي مزايا ومآخذ
    بقلم : حسني عبدالحافظ 2012-09-02 16 /10 /1433

    تعد شبكات التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها فيس بوك FACEBOOK، وتويتر TWITAR، أحد أهم وسائط الإعلام، التي تصاعد نجمها في الفضاء السيبراني، وبرغم حداثتها، تضاعف الإقبال عليها، وصارت تلعب أدوارًا مؤثرة، سياسيــًا واقتصاديـــًا واجتماعيـــًا، وامتد تأثيرها إلى حقل التعليم، حيث يرى غير واحد من كبار خبراء التربية، أنها أضافت جانبــًا من الشكل الإنساني، من خلال مشاركة وتفاعل العنصر البشري، في العملية التعليمية، مما ساعد على زيادة الرغبة في التعليم.. وإن كان هذا لا يمنع من وجود بعض المآخذ عليها.

    تأريخيًا، ظهرت خدمات شبكات التواصل الاجتماعي SOCAL NETWORK SERVICE، قبيل أفول شمس الألفية الثانية، كمكوِّن رئيس لتقنيات الجيل الثاني للويب WEB 2.0، مُستهدفة مزيدًا من التواصل والتبادل المعلوماتي.. بلُغة الأرقام، تضاعف أعداد من لهم حساب على هذه الشبكات، وكانت مُديرة التسويق لدى فيس بوك، السيدة راندي زوكربرج، قد صرَّحت بأن عدد مُستخدمي الموقع، تجاوز في الوقت الحاضر الــ900 مليون شخص حول العالم، وأنه خلال العام المُنصرم كان الإقبال مُطَّردًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي مجال التعليم برز دور شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، خلال السنوات القليلة الماضية، حيث اشترك فيها آلاف المدارس والمعاهد والجامعات على مُستوى العالم، ناهيك عن اشتراك الطلاب بغرض التعليم، حيث استفادوا من خدماتها في إطار ما يُعرف بالتعليم الهجين، أو المنظومة التعليمية الثقافية.

    الطريق الصحيح إلى شبكة التواصل الاجتماعي.. للتعليم والتعلم

    ولكي يكون ثمة تواصل تعليمي بنـَّاء، واستفادة حقيقية من خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، فإنه يجب على كُلٍ من المُعلِّم والمُتعلِّم الولوج وفق مجموعة من الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، نذكر من أهمها:

    - قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُعلِّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء والطُلاَّب المُهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم، مما يُساعده على تحديد المُحتوى وصياغة الأهداف المُقررة.

    - إجراء المُناقشات التفاعلية On tine discussions، حول الموضوعات المُهمَّة.

    - تقسيم الطُلاَّب إلى مجموعات في حال المهام الجماعية مثل مشروعات التخرُّج.

    - إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطُلاَّب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة.

    - تسليم واستلام الواجبات المنزلية والمهام الدراسية الأُخرى.

    - يُمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية، مثل أيقونات face book أو comment أو like لأخذ آراء الطُلاَّب حول مُكوِّنات المادة الدراسية.

    - تحديد الفِئة التي ستستفيد من عمليَّة التعلُّم تحديدًا دقيقــًا.

    - إنشاء صفحة (Page) أو مجموعة (Group) مُغلقة تضم في عضويتها الفِئة المُستفيدة فقط، مع إمكانية التحكُّم في إضافة أو عدم إضافة أعضاء جُدد من خارجها.

    - تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها.

    - تعيين قائد للمجموعة، وهو عضو هيئة التدريس الذي يُمكنه أن يعين أحد الطُلاَّب كأمين للمجموعة.

    - يتم التعريف بالمبادئ والسلوكيَّات المُنظِّمة للمجموعة والعملية التعليمية.

    - السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه.

    - السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية بالولوج النسبي بشكل اختياري.

    ردحذف
  10. مــزايــا وفـــوائـــد

    وبتطبيق هذه الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، يُمكن جني الكثير من المزايا والفوائد من الخدمات التي تـُقدِّمها منظومات التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يستطيع قائد المجموعة (عضو هيئة التدريس) عرض مادة تعليمية ما على طُلاَّبه، والمُشاركة بإثارة القضايا التعليمية، وإجراء نقاش بنـَّاء حول كُل درس من دروس المادة في ساحة الحوار، ويستطيع أيضـًـا أن يضع لطُلاَّبه تكليفات مُحددة، ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسالها، بحيث يُمكن الوقوف على ما توصَّل إليه كُلٍ منهم على حِدة، ووضع التقييم المناسب، كما يستطيع أن يعرض عليهم مُشكلة ما، ويطلب أن يضع كل واحد منهم ردَّا على تلك المُشكلة في رسالة خاصة، وتُتَاح له إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلَّق بالمادة أو أحد دروسها، بما يثري المادة أو الدرس، ويُساعد على الفهم بشكل أفضل، وتكون إمـَّا من إنتاج المُعلِّم أو المُتعلِّم أو من انتقائهما، مع إمكانية مُشاركة وإضافة روابط لصفحات على الإنترنت، تـُقدِّم المزيد من الإثراء للمادة التعليمية ومُناقشة مُحتواها، وتحديد ميعاد مُسبق يجتمع فيه مع طُلاَّبه في نفس الوقت، للرد على أي استفسار فوري، أو التحاور والنقاش حول موضوع ما، والاستفادة من الدردشة الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي، بمُناقشة بعض عناصر الدرس بين المُعلِّم والمُتعلِّمين أو بعضهم أو بين المتعلمين أنفسهم، وإنشاء تطبيقات جديدة من شأنها إثراء المادة ودروسها.

    ومن المزايا والفوائد أيضــًا:

    - بحسب إثباتات علم النفس الحديث، فإن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات، أو المُفردات اللغوية، تتحدد قُدرتها بطبيعة الحالة النفسية للمُتلقِّي، ومن ثم ضرورة وجود البُعد الترفيهي أثناء عملية إلقاء الدرس، وهذا ما تُتيحه مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يكون الطُلاَّب أكثر حماســًا، خاصة عند تعلُّم اللُغات والرياضيات والمواد الاجتماعية.

    - تـُنشـِّط المهارات لدى المُتعلمين، وتوفر الفُرص لهم، وتحفزهم على التفكير الإبداعي بأنماط وطُرق مُختلفة.

    - تـُعظِّم الدور الإيجابي للمُتعلِّم في الحوار، وتجعله مُشاركـًـا فاعلًا مع الآخرين.

    - تـُعزز الأساليب التربوية في بيئة تعاونية.

    - تـُساعد المُتعلِّم على المُذاكرة البنـَّاءة من خلال تقديم تدريبات مُتنوِّعة ومُتكاملة.

    - تُتيح للمُعلِّم والمُتعلِّم إمكانية تبادل الكُتب.

    - مُتابعة ما يُستجد من معلومات في التخصص.

    - تقديم الألعاب التعليمية الهادفة.

    - الاستفادة من استطلاعات الرأي، حيث يستخدم المُعلِّم هذه الاستطلاعات كأداة تعليمية فاعلة وزيادة التواصل مع طُلاَّبه.

    - مُتابعة الأخبار الجديدة والوقوف على ما يُستجد من أحداث جارية سياسية واقتصادية وعلمية واجتماعية..إلخ.

    - غرس الطموح في نفوس المُتعلِّمين من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة على شبكات التواصل تخدم المادة التعليمية، ونشرها بين المُتعلِّمين للاستفادة منها، حيث يقوم العديد من الطُلاَّب بعرض تطبيقاتهم العملية فيما بينهم، مثل عدد من طلاب المدارس والمعاهد العالمية الذين يُشكِّلون مجموعات على الموقع.

    - المُساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس، إلى مرحلة التكامل، من خلال مُطالبة جميع المُتعلِّمين بالمُشاركة في الحوار وجمع المعلومات.

    - جعل التعليم والتعلُّم أكثر مُتعة وحيوية ومُعايشة على مدار الساعة.

    - مُشاركة التحدِّي، حيث يُمكن للمُعلِّم إشراك طُلاَّبه في تنفيذ مشاريع تتعلَّق بالترويج لمؤسساتهم التعليمية، بهدف قياس مواهبهم وإثراء قـُدراتهم، ومدى ثقتهم بأنفسهم.

    - إدخال أساليب جديدة، تـُشجَّع على طرح الأفكار، وتـُعزز روح المُشاركة والتواصل بين المُتعلِّمين.

    - تمكين المُعلِّم من أن يضع لنفسه ساعات مكتبية face Hours، يُتيح للطُلاَّب خلالها التواصل معه وطرح الأسئلة وتلقِّي الإجابات.

    - تقول راندي زوكربرج، إن شبكات التواصل الاجتماعي، تـُحقق فائدة كبيرة للتعليم، حيث تـُمكِّن من الوصول إلى مُختلف الأجهزة المحمولة، وتـُسهِّل عملية توزيع المواد العلمية داخل قاعات الدرس، وكذلك تـُسهِّل عملية التقييم، وإجراء الاختبارات.

    ردحذف
  11. 1- الفيس بوك والواتس آب.
    2- يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم وذلك
    بناء عدد من التدريبات والشروحات التي تمكن الطالب من التدريب الفردي بالصوت والصورة ومن ثم يكلف بحل عدد من التكليفات على غرار الامثله السابقة
    3- من خلال الرابط التالي

    https://www.youtube.com/watch?v=xx-EG5HWj9k

    4- من خلال الرابط التالي

    https://www.youtube.com/watch?v=2YZ3dG4BDOc

    ردحذف
  12. المشاركة في تكليف المحاضرة الثانية:
    أولا/ أبرز مواقع التواصل الاجتماعي:
    Facebook Twitter MySpace LinkedIn Ning
    Friendster Multiply Tagged Hi Orkut

    ثانيا/ هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟
    نعم
    وذلك من خلال تبادل الخبرات والآراء والنقاشات بين المتعلمين والمتدربين ومدربهم في نفس الوقت

    ثالثا/ - كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
    العملية بسيطة جدا وعند عمل حساب في احد مواقع التواصل الاجتماعي لابد ان يتوفر لديك بريد إلكتروني إيميل صحيح وذلك لتأكيد عملية التسجيل لنشيط حسابك والحصول على كامل مميزات حسابك
    بعد ذلك يتطلب منك ادخال اسم معرف وكلمة مرور ليتسنى لك الدخول بهما وقتما تشاء

    رابعا/ - كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    من خلال رسالة جديدة أو مشاركة




    ردحذف
  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    للإجابة والمشاركة في التكليف المقدم من الدكتور / محمد مطهر والمحدد بالنقاط التالية :

    - ما أبرز مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟
    فيس بوك و تويتر

    - هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟ (برر إجابتك موضحا بأمثلة).
    بكل تأكيد الإجابة نعم ، ويمكن تبرير ذلك في نقاط مختصرة ومنها :
    1- توفر خدمات تعليمية أفضل، حيث تساعد على التعلّم عن طريق تبادل المعلومات مع الآخرين، والمناقشة البناءة للوصول إلى اتفاق حول نقطة النقاش.
    2- تساعد على تنشيط المهارات لدى المتعلمين، كما توفر فرصة للتعلّم، وتزيد من قدرتهم وتحفزهم على التفكير الإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة وذلك لأن التواصل والتفاعل يتم بين أشخاص مثقفين ومن بيئات مختلفة.
    3- تعمق المشاركة والتواصل والتفاعل مع الآخرين، وتعلم أساليب التواصل الفعال، كما أنها تجعل المتعلم إيجابياً له دور في الحوار، ورأي يشارك به مع الآخرين، لذلك فهي تعمل على التخلص من جعل دوره سلبياً.
    4- تكفل للمتعلمين الحصول على وسيلة تعليمية قوية وفورية، كما تساعد في تعزيز الأساليب التربوية للتعلم، فعملية التعلم تتطلب بيئة تعاونية يكون المتعلم فيها محوراً لعملية التعلم.
    5- تحقق قدراً من الترفيه والتسلية للمتعلمين، في حين أن هذا الترفيه يكون لهدف تعليمي محدد من قبل المعلم.
    6- هذه المواقع، فتحت وأنتجت لغة جديدة بين المستخدمين بعضهم البعض، التي تختلف عن اللغة العربية أو الإنجليزية.
    7- أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، فقد غزت جميع المجالات لما توفره من خدمات تدريبية أو تعليمية أو ترفيهية.
    8- تعزز روح التواصل بين الطلبة والمعلمين، مستفيدين مما تقدمة هذه المواقع من خدمات تساعد المعلم على بناء تدريبات تساعد الطالب على المذاكرة.
    9- إدخال أساليب جديدة تشجع على طرح الأفكار والإبداع، أو تبادل الكتب وإعارتها بين الطلبة

    - كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
    لعمل حساب في احد مواقع التواصل الاجتماعي لابد ان يتوفر لديك بريد إلكتروني إيميل صحيح وذلك لتأكيد عملية التسجيل ولتنشيط حسابك والحصول على كامل مميزات حسابك
    بعد ذلك يتطلب منك ادخال اسم معرف وكلمة مرور ليتسنى لك الدخول بهما وقتما تشاء .

    - كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    عند الدخول لحسابك في أحد مواقع التواصل لديك تقوم بإرسال رسالة كمشاركة في الموقع
    أو تقوم بالرد على المشاركات والرسائل الواردة إليك وتوجيه دعوات صداقة وغيرها .

    ردحذف
  14. 1- ما أبرز مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟
    - أبرز مواقع التواصل الاجتماعي:
    1-تويتر(twitter )
    2-الفيس بوك (facebook)
    3- يو تيوب (You-Tube (
    4-جوجل بلس (Google-plus )
    5-) المدونات (blogs )
    6- انستاغرام (Instagram )
    7- ماي سبيس (Myspace
    8- كيك (keek)
    2- هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟
    (أبرر إجابتك موضحا بأمثلة).
    - نعم يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم.
    مثال 1) ينشأ المعلم مدونة إلكترونية للمادة الدراسية التي يقوم يتدريسها تحوى شرحا للمادة العليمة والتمارين المرافقة لها ويدعمها بروابط لمواقع ومقالات ذات صلة تفتح أفاق الطلاب وتخرجهم عن قيد الكتاب الدراسي التقليدي دون أي إخلال بالمادة العليمة. كما يمكن أن أن يعزز مادته العلمية بملفات الفيديو التي يمكن أن تساهم في استعياب الطالب للمادة العلمية بشكل أفضل.
    مثال2): استخدام المجموعات المغلقة Closed Groupالتي يوفرها موقع فيسبوك كأحد أهم الوسائل الناجحة في تعزيز التعليم حيث يمكن للمعلم أن ينشيء مجموعة على فيسبوك خاصة فقط بطلاب الفصل أو المادة التي يدرسها ويدعو طلابه للانضمام إليها فيتيح لهم من خلالها النقاش والحوار حول مواضيع لها علاقة بالمادة الدراسية يقوم هو أو الطلاب بطرحها, مما يشجعهم على التفاعل والمبادرة والاستكشاف والاعتماد على النفس دون أن يضيف إليهم عبء تعلم برامج إلكترونية معينة أو جهد خاص للحصول على المعرفة

    3- كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
    وللتسجيل في شبكة “جوجل بلس” الاجتماعية، اتبع الخطوات التالية:
    •إن كان لديك حساب على “جيميل” Gmail فالأمر سهل، ما عليك إلا أن تدخل إلى صفحة الموقع: plus.google.com وتقوم باستخدم بريدك الالكتروني وكلمة مرورك نفسها للتسجيل.
    •إن لم تكن مستخدماً لبريد “جيميل”، ادخل على صفحة “جوجل بلس” ثم اضغط “اشتراك” SIGN UP في أعلى الصفحة باللون الأحمر.
    •املأ البيانات المطلوبة (ملاحظة : تستطيع أن تسجل بأي بريد الكتروني لك حتى إن لم يكن “جيميل”، ولكن من الأفضل أن تسجل بواسطة “جيميل” لتحصل على أفضل تجربة استخدام من جوجل) ثم انتقل للخطوة التالية وهي إضافة صورة شخصية لك.
    •انتهيت الآن من التسجيل، وتبدأ في تجربتك الجديدة مع “جوجل بلس”.
    •يقدم لك “جوجل بلس” إمكانية البحث عن أصدقائك الموجودين على الشبطة عن طريق البحث في جهات اتصال بريدك الالكتروني على خدمات جيميل، هوتميل، وياهو.
    •في الخطوة التالية يعرض لك بلس بعضاً من “الدوائر” Circles و”الصفحات” Pages المشهورة في منطقتك والعالم لتضيفها إلى دوائرك الخاصة.
    •تستطيع بعدها إضافة معلومات شخصية عنك، كالعمل والدراسة والسكن.
    •الآن أصبح لديك حساب على “جوجل بلس”، التالي هو أن تقوم بإضافة الأصدقاء والصفحات التي ترغب بمتابعتها إلى دوائرك.
    •الدوائر بشكل بسيط هي عبارة عن أرشيف تستطيع من خلاله تصنيف من تتابعهم ضمن فئات محددة، وإن “جوجل بلس” يمنحك دوائر افتراضية مثل، الأصدقاء، العائلة، الأقرباء، وما إلى ذلك. ويمكنك تغير أسماء هذه الدوائر أو إضافة دوائر جديدة لتخصيص وتنسيق أكبر.
    وإن أردت تغيير أي تفصيل أو إضافة تفاصيل أخرى فذلك ممكن أيضاً، حيث يسمح لك “جوجل بلس” بتحرير أي قسم من الأقسام في صفحتك الشخصية.
    في النهاية جوجل بلس هو تجربة مميزة ومختلفة بعض الشيء عن الشبكات الاجتماعية الأخرى، وهي في مرحلة تطور وتقدم مستمر خلال الفترة الأخيرة.
    4- كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    قوقل بلس: بعد التسجيل والدخول على الحساب وإضافة أصدقاء أو دوائر, توجد هناك خانة خالية مكتوب فيها "مشاركة الجديد" مخصصة للكتابة والمشاركات سواء كانت نصية أو صور مرفقة أو فديو أو روابط تريد أصدقائك الإطلاع عليه وإبداء آرائهم فيها. بعد تجهيز المادة للمشاركة يمكنك اختيار من ترغب الإطلاع عليها ومن ثم هناك خيارات منها إرسال إلى دوائر قد تم انشائها مسبقا أو عام أو أصدقاء أو العائلة أو المعارف ....الخ. تم الضغط علي أيقونة "مشاركة" وبهذا تمت إنشاء المشاركة في موقع التواصل الاجتماعي قوقل بلس.

    ردحذف
  15. - ما أبرز مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟
    توجد الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي كما ذكرت اشهرها Facebook و twitter وأيضاً ماي سبيس و linked in و +google وغيرها ... من وجهة نظري ابرزها اجتماعيا في الفترة الأخيرة تويتر ربما لان الجميع في الموقع يطرح فكرته باختصار فهي حتما لن تتجاوز ١٤٠ حرفا في التغريدة ولكن من الناحية التعليمية افضّل Google بلس
    - هل يمكن الإفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم والتعلم من خلا مراكز مصادر التعلم ؟
    برز دور شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، خلال السنوات القليلة الماضية، حيث اشترك فيها آلاف المدارس والمعاهد والجامعات على مُستوى العالم، ناهيك عن اشتراك الطلاب بغرض التعليم، حيث استفادوا من خدماتها في إطار ما يُعرف بالتعليم الهجين، أو المنظومة التعليمية الثقافية ، ويستفاد منها خلال مصادر التعلم بإنشاء صفحة للمركز يشترك فيها الطلاب والمعلمون ..

    - كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    بالنسبه لتويتر مطلوب ثلاث بيانات فقط للتسجيل ( الاسم - البريد - كلمة المرور ) ثم تكتب رمز التحقق ثم تفعيل الرابط المرسل إليك من خلال البريد الإلكتروني
    - كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    في صفحة تويتر أقسام هي ( الصفحة الرئيسية - تواصل - اكتشف - بيانات الحساب )
    لإنشاء المشاركة تذهب للصفحة الرئيسية وتضغط على إيقونة الحوار النصي .. ومشاركاتك في تويتر تعتمد على المتابَعون والمتابِعون والهاشتاقات .

    ردحذف
  16. أبرز مواقع التواصل الاجتماعي ( موقع فيسبوك وموقع تويتر )
    نعم يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم والحصول على المعلومه في أسرع وقت وأقل جهد
    إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي ندخل الي موقع الفيس بوك من خلال
    www.facebook.com وندخل
    البيانات المطلوبة بالشكل الصحيح
    ثم ندخل كود التحقق بالشكل الصحيح
    بالنسبة لإنشاء مشاركات في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الصفحة الرئيسة ثم مشاركة

    ردحذف
    الردود


    1. من أبرز موقع التواصل الاجتماعي ما يلي :
      Facebook

      رقم واحد في قائمة أفضل مواقع شبكات التواصل الاجتماعي هو موقع فيسبوك، سواء قيمته بعدد المستخدمين الذين يصلون إلى 700 مليون مستخدم، أو من حيث كفاءة الخدمة، حيث يستطيع الموقع التعامل بكفاءة مع كافة المستخدمين وذلك بواسطة التحديثات المنتظمة والصيانة التي يجريها مسؤولوه من وقت لآخر.
      __________Twitterموقع تويتر الذي يعتمد على تدويناتك التي لا تتعدى الـ 140 حرفاً يحتل المركز الثاني بعد فيسبوك، وهناك اعتقادات بأن تويتر سيتمكن من إزاحة فيسبوك بواسطة مجموعة من الخصائص الجديدة، أما من ناحية تقييم الخدمة فإن تويتر يستحق المركز الثاني.
      -هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟ (برر إجابتك).
      فشبكات التواصل الاجتماعى هي البيئة المناسبة لتطبيق أسلوب التعليم التشاركى بشكل أكثر تفاعلا، من خلال دعم العمل التعاوني، وغيرها من أشكال مشاركة المجموعة التي تنطوي على إمكانات تربوية ضمن الشبكة الاجتماعية، عند ببناء المحتوى وتنظيمه وتحريره ونشره عبر الشبكة التشاركية التعليمية.
      ويتميز التعلم التشاركى بالملامح التالية:
      - أنه يطبق الكثير من النظريات التربوية مثل التعلم التعاونى والتعلم المقصود والخبرات الموزعة التعلم القائم على المصادر والتعلم القائم على المشروعات.
      - وجود تفاعل واعتماد متبادل بين المتعلمين وكل فرد من المجموعة له دور يمكل به نشاط المجموعة.
      - المسئولية الفردية فكل فرد مسئول عن إتقان تعلمه من خلال نشاطه وتفاعله المستمر داخل المجموعة عبر الشبكة.
      - التغذية المرتجعة الجماعية من خلال نشاط وعمل المجموعة ومدى تحقيقها للأهداف.
      - التدريب الجماعى من خلال مواقف اجتماعية تواصلية.
      فالتعليم التشاركى أسلوب تعليمي يعتمد على المشاركة فى الأداء باعتبار المجموعة كيان له أهداف واحدة وهى التعلم المنشود ومن مصلحة الجميع التشارك فى إنتاج وبناء محتوى تعليمي ينمى لديهم المعارف والمهارات المطلوبة عبر قناة تواصل اجتماعية تتيح وسائل وأدوات تحقق المشاركة والتعاون والتفاعل للقيام بالمهام التعليمية، فهو أسلوب قائم على علاقة تشاركية بين عناصر العملية التعليمية.
      والتعليم التشاركى بشبكات التواصل الاجتماعى قائم على علاقة تشاركية فى جميع المراحل التعليمة بين المتعلمين بعضهم بعضا وبين المتعلمين ومعلميهم من خلال التواصل المتداخل فى منظومة التربية.
      تطبيق أسلوب التعليم التشاركى فى البيئة الالكترونية عبر شبكات التواصل الاجتماعى:
      من خلال العلاقة بين عناصر العملية التعليمية فى المشاركة التعليمية المعتمدة على التواصل الاجتماعى يتضح أن التعليم الالكترونى من خلال مواقع الانترنت التقليدية يتبنى فكرا قديما مغايرا تماما لفكر التعليمي التشاركى القائم على مجتمع شبكات التواصل الاجتماعى، إلا أن الذي يجمع بينهما هو بيئة التعليم وهى شبكة الانترنت، لذلك فإن تطبيق التعليم التشاركى الشبكى يتطلب متطلبات تنظيمية منها:
      1- تفعيل استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى التعليم:
      جاءت شبكات التواصل الاجتماعى لتحاول العودة إلى الانسانية فى التعليم الالكترونى، والتغلب على فكرة تقديم التعليم الالكترونى بالاعتماد على الجانب التقني من إنشاء وتطوير المحتوى الالكترونى عبر معايير قواعد تقنية فقط، مع عدم مرعاة العامل الاجتماعى الانسانى، فالجيل الثانى للتعليم الالكترونى يهتم بتنفيذ المحتوى الالكترونى من القاعدة الطلاب إلى القمة المعلمون والمدربون، حيث يتعاون الجميع فى اخراج نشاط تعليمى.
      2- التعامل مع المعلومات على إنها حق عام:
      لم تعد المعرفة وتراكم المعلومات قائمة على الاحتكار الشخصي سواء فى إنشائها أو تداولها بل أصبح المفهوم يقوم على أن المعلومات هى شئ يقصد بها أن تكون مشتركة ابتدءا، ومما ينمى هذا الاعتقاد طبيعة تصميم البرمجيات التعليمية الاجتماعية مفتوحة المصدر على الويب؛ فهذا النوع من المحتوى الحر الفتوح هو أساس لخلق نوع من التعليم يحقق صفة الشبكية.

      حذف
  17. 3- اشراك المتعلم فى بناء المحتوى:
    فى السابق كان الويب عبارة عن منصة للقراءة والإطلاع فقط، حيث كانت هناك جهات معينة تقوم ببناء المحتوى ونشره على الويب ليتم استقباله من بعد دون أدنى قدرة من قبل المستخدم على الإضافة أو الحذف أو التعديل، أما فى التعليم بشبكات التواصل الاجتماعى صار بإمكان المستخدم الإضافة والتعديل والحذف والتأليف دون قيد أو شرط، فأصبح مساهما وبفاعلية فى اعداد وبناء المحتوى، كما أصبح المستخدم هو المحور الاساسى فى عملية التعليم، وأصبح التعليم نظاما اجتماعياً، يتكون داخل مجتمعات الممارسة، حيث يتعلم الافراد فى هذه المجتمعات كيف يؤدون المهام بشكل أفضل، لذلك فإن مواقع التواصل الاجتماعى لا تقوم على مبدأ المحاكاة الذى اعتمد عليه التعليم الالكترونى السائد، بل تعتمد على المحادثة والتواصل وتعتبر ذلك هو الأساس فى عالم هو امتداد للعالم الحقيقي، إذا يولى مصمموا هذه الشبكات أهمية لكيف يرتبط المستخدمون بعضهم البعض وليس كيف تظهر وحدات التعليم على شاشة المتعلم.
    حولت الشبكات الاجتماعية التعليم بالويب من نظام القراءة فقط إلى جعل الويب منصة للقراءة والكتابة والإضافة التعديل والحذف فى الوقت نفسه، فلجميع المشاركين القدرة على المساهمة بفاعلية فى بناء المحتوى التعليمي من خلال الشبكة.

    كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
    http://www.ts3a.com/

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعيد جداً بالمشاركة هنا
    1-أنا أرى أن الفيس بوك هو أفضل برامج التواصل الإجتماعي ثم التويتر
    2-نعم يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم ذلك أنها تحوي الكثير من الصور والمواضيع المهمة التي تخدم كثير من الموضوعات بل أنها وسيلة تواصل في التعليم الجديد الذي يرى الطالب هو مصدر المعلومة والباحث عنها ويحقق فكرة الصف المقلوب ونظرياته التي تجعل الطالب يبحث عن المعلومة ثم يشارك أفكاره مع زملائة ثم يتناقش مع المعلم وزملائة للوصول لإصح معلومة ومن ثم تطبيقا وهنا يمكن الإفادة منها.
    3-هنا رابط لطريقة تعلم كيفية إشاء صفحة في الفيس بوكhttp://www.youtube.com/watch?v=bT8-yPpqR3k
    4-كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    قوقل بلس: بعد التسجيل والدخول على الحساب وإضافة أصدقاء أو دوائر, توجد هناك خانة خالية مكتوب فيها "مشاركة الجديد" مخصصة للكتابة والمشاركات سواء كانت نصية أو صور مرفقة أو فديو أو روابط تريد أصدقائك الإطلاع عليه وإبداء آرائهم فيها. بعد تجهيز المادة للمشاركة يمكنك اختيار من ترغب الإطلاع عليها ومن ثم هناك خيارات منها إرسال إلى دوائر قد تم انشائها مسبقا أو عام أو أصدقاء أو العائلة أو المعارف ....الخ. تم الضغط علي أيقونة "مشاركة" وبهذا تمت إنشاء المشاركة في موقع التواصل الاجتماعي قوقل بلس.

    ردحذف
  19. الطريق الصحيح إلى شبكة التواصل الاجتماعي.. للتعليم والتعلم

    ولكي يكون ثمة تواصل تعليمي بنـَّاء، واستفادة حقيقية من خدمات شبكات التواصل الاجتماعي، فإنه يجب على كُلٍ من المُعلِّم والمُتعلِّم الولوج وفق مجموعة من الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، نذكر من أهمها:

    - قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُعلِّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء والطُلاَّب المُهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم، مما يُساعده على تحديد المُحتوى وصياغة الأهداف المُقررة.

    - إجراء المُناقشات التفاعلية On tine discussions، حول الموضوعات المُهمَّة.

    - تقسيم الطُلاَّب إلى مجموعات في حال المهام الجماعية مثل مشروعات التخرُّج.

    - إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطُلاَّب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة.

    - تسليم واستلام الواجبات المنزلية والمهام الدراسية الأُخرى.

    - يُمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية، مثل أيقونات face book أو comment أو like لأخذ آراء الطُلاَّب حول مُكوِّنات المادة الدراسية.

    - تحديد الفِئة التي ستستفيد من عمليَّة التعلُّم تحديدًا دقيقــًا.

    - إنشاء صفحة (Page) أو مجموعة (Group) مُغلقة تضم في عضويتها الفِئة المُستفيدة فقط، مع إمكانية التحكُّم في إضافة أو عدم إضافة أعضاء جُدد من خارجها.

    - تعريف واضح لأهداف المجموعة والغرض منها.

    - تعيين قائد للمجموعة، وهو عضو هيئة التدريس الذي يُمكنه أن يعين أحد الطُلاَّب كأمين للمجموعة.

    - يتم التعريف بالمبادئ والسلوكيَّات المُنظِّمة للمجموعة والعملية التعليمية.

    - السماح بتنظيم أدوار الأعضاء والتنسيق بين قائد المجموعة وأعضائه.

    - السماح والتسهيل للمجموعات الفرعية بالولوج النسبي بشكل اختياري.


    مــزايــا وفـــوائـــد

    وبتطبيق هذه الاشتراطات والاعتبارات التنظيمية، يُمكن جني الكثير من المزايا والفوائد من الخدمات التي تـُقدِّمها منظومات التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حيث يستطيع قائد المجموعة (عضو هيئة التدريس) عرض مادة تعليمية ما على طُلاَّبه، والمُشاركة بإثارة القضايا التعليمية، وإجراء نقاش بنـَّاء حول كُل درس من دروس المادة في ساحة الحوار، ويستطيع أيضـًـا أن يضع لطُلاَّبه تكليفات مُحددة، ثم يطلب منهم البحث عنها وإعادة إرسالها، بحيث يُمكن الوقوف على ما توصَّل إليه كُلٍ منهم على حِدة، ووضع التقييم المناسب، كما يستطيع أن يعرض عليهم مُشكلة ما، ويطلب أن يضع كل واحد منهم ردَّا على تلك المُشكلة في رسالة خاصة، وتُتَاح له إضافة صور ومقاطع صوت وفيديو تتعلَّق بالمادة أو أحد دروسها، بما يثري المادة أو الدرس، ويُساعد على الفهم بشكل أفضل، وتكون إمـَّا من إنتاج المُعلِّم أو المُتعلِّم أو من انتقائهما، مع إمكانية مُشاركة وإضافة روابط لصفحات على الإنترنت، تـُقدِّم المزيد من الإثراء للمادة التعليمية ومُناقشة مُحتواها، وتحديد ميعاد مُسبق يجتمع فيه مع طُلاَّبه في نفس الوقت، للرد على أي استفسار فوري، أو التحاور والنقاش حول موضوع ما، والاستفادة من الدردشة الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي، بمُناقشة بعض عناصر الدرس بين المُعلِّم والمُتعلِّمين أو بعضهم أو بين المتعلمين أنفسهم، وإنشاء تطبيقات جديدة من شأنها إثراء المادة ودروسها.

    ردحذف
  20. 1- ابرز المواقع الاجتماعية أ- Facebook رقم واحد في قائمة أفضل مواقع شبكات التواصل الاجتماعي هو موقع فيسبوك، سواء قيمته بعدد المستخدمين الذين يصلون إلى 700 مليون مستخدم، أو من حيث كفاءة الخدمة، حيث يستطيع الموقع التعامل بكفاءة مع كافة المستخدمين وذلك بواسطة التحديثات المنتظمة والصيانة التي يجريها مسؤولوه من وقت لآخر.ب-Twitterموقع تويتر الذي يعتمد على تدويناتك التي لا تتعدى الـ 140 حرفاً يحتل المركز الثاني بعد فيسبوك،
    وهناك اعتقادات بأن تويتر سيتمكن من إزاحة فيسبوك بواسطة مجموعة من الخصائص الجديدة، أما من ناحية تقييم الخدمة فإن تويتر يستحق المركز الثاني.
    ث- الوتس اب
    2- يمكن ان ندخل هذه الخدمات في التعليم :
    أ- انشاء صفحة على الفيس او تويتر والاعلان عنها .
    ب- التأكد من ان جميع التلاميذ يوجد لديهم حسابات على الفيس او تويتر .
    ج - ارسال جميع الواجبات والانشطه على الصفحة ويدخل المتدرب ويعمل اللازم .
    3-كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
    على الرابط التالي http://www.youtube.com/watch?v=Ht4SufEpoEU
    يف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    http://www.youtube.com/watch?v=lwGaqwft40Q

    ردحذف
  21. من وجهة نظري : موقع التواصل الاجتماعي الأفضل هو ( تويتر ) وذلك لأسباب :
    1/ فكرة الموقع : حيث أنه يقوم على التعبير عن الأفكار والخواطر باختصار و عرضها على المتابعين أو على من يطلع على هاشتاق معين , كما أنه وسيلة فعالة جدا في نشر الأخبار
    2/ سهولة الاستخدام
    3/ البساطة
    4/ الواجهة الجذابة
    5/ التفرد : فهو يتميز عن غيره في طريقة عمله
    6/ إمكانية التواصل مع الشخصيات الاعتبارية في المجتمع التي تملك حساب في الموقع
    7/ مكان رائع لتبادل النقاش والحوار و طرح الأفكار
    ________________________________________
    كيفية الإفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في التعليم والتعلم :
    1- الإعلان عن الدورات والمحاضرات و الدعوة إليها
    2- نشر المعلومات المعرفية ( دينية – اجتماعية – طبية - ...) مثال/ حساب :( كل يوم معلومة طبية DMedicalinfo ) من خلال تويتر بالإضافة إلى حساب : (عجائب القرآن MiraclesQuraan )
    3- تبادل الآراء والأفكار التربوية من قبل المهتمين والمعنيين مثل / حساب : ( ملتقى المعلمين ) @tunksa
    4- دعوة الطلاب للمشاركة في صفحة على الفيس البوك تتحدث عن موضوع تعليمي


    ردحذف
  22. أولا/ أبرز مواقع التواصل الاجتماعي:
    Facebook Twitter MySpace LinkedIn Ning
    Friendster Multiply Tagged Hi Orkut

    ثانيا/ هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟
    نعم
    وذلك من خلال تبادل الخبرات والآراء والنقاشات بين المتعلمين والمتدربين ومدربهم في نفس الوقت

    ثالثا/ - كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
    العملية بسيطة جدا وعند عمل حساب في احد مواقع التواصل الاجتماعي لابد ان يتوفر لديك بريد إلكتروني إيميل صحيح وذلك لتأكيد عملية التسجيل لنشيط حسابك والحصول على كامل مميزات حسابك
    بعد ذلك يتطلب منك ادخال اسم معرف وكلمة مرور ليتسنى لك الدخول بهما وقتما تشاء

    رابعا/ - كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
    من خلال رسالة جديدة أو مشارك
    اوافق الاستاذ علي بالراي

    ردحذف

  23. ** استخدامات البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم :
    البريد الإلكتروني هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه . ويعزى نمو الإنترنت بهذه السرعة إلى البريد الإلكتروني حيث يقال لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت .
    بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول أن البريد الإلكتروني ، يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت . ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية ، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية ، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية .
    ويعتبر تعليم الطلاب على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم .
    وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا أن كثيرا من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال .
    ** كيفية توظيف الإنترنت في مراكز مصادر التعلم :
    يمكن توظيف الإنترنت في مراكز مصادر التعلم للرفع من العملية التعليمية والتربوية ، فاستخدامها للبحث عن المعلومات أصبح ضمن أهداف المعلم ( في مركز مصادر التعلم ) عند إعداده للدرس، وتطبيق هذا الهدف يكون بإتاحة الفرصة أمام الطالب لتصفح الإنترنت وفق معايير وضوابط محددة . والأسبابٍ الرئيسة التي تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم فيما يلي :
    • الاستفادة من الكم المعلوماتي الهائل الموجودة في شبكة الإنترنت لدعم المقررات الدراسية .
    • الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .
    • تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ؛ نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم ؛ لذا يكون استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب أجدى ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
    • تصفح مواقع الإنترنت من أساليب التعلم الذاتي المستخدمة عالميا .
    • تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ؛ ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة . كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.