تعريف
للبرامج التعليمية : هي برامج حاسوبية تستخدم لدعم عملية التعليم والتعلم لأي فكرة
ومن أبرز خصائصها :
تتمتع
بمحتوى جذاب يجمع بين الصوت والصورة والفلاش والفيديو
تتفاعل
مع المتعلم وتقوده بشكل واضح للتعلم
تمكن
المتعلم من استخدامها بشكل فردي أو جماعي
تجعل
الطلاب يطورون ويختبرون مهاراتهم في بيئة غير خطرة
تقدم
تغذية راجعة كما تختبر قدرات المتعلمين
تعريف
آخر لها : هي تلك البرمجيات التي يمكن أن تستخدم بواسطة الطلاب أو المعلمين لدعم
التعلم والتعليم. وهي هامة في أي عملية تعليمية لتجعل الطلاب والمعلمين يضاعفون قدارتهم
بطرق فعالة. يمكن أن نصنف البرامج التعليمية بشكل أساسي إلى صنفين :
برامج
تعتمد على المحتوى
برامج
تقدم أداة تعليمية
تنقسم
البرامج التعليمية بشكل رئيسي إلى قسمين
برامج
تعتمد على المحتوى التعليمي
تعليم
المناهج http://kidsnumbers.com
تعليم
المهارات
تعليم
اللغات
برامج
تقدم أداة تعليمية
صناعة
رسومات إبداعية
تعليم
الطباعة
هذه
البرامج في الغالب تهدف إلى دعم عملية التعليم لأنها تساعد وتيسر للمعلم صناعة
محتوى تعليمي.
من أبرز
أمثلة هذا التصنيف :
برامج
صناعة الخرائط الذهنية
برامج
انتاج وتصميم الصور .
*برامج تعتمد على المحتوى التعليمي
البرامج
التي تعتمد على المحتوى تشكل الشريحة العظمى من البرامج التعليمية ومن مواصفات هذه
البرامج أنها توفر بيئة غنية بالوسائط المتعددة –الصوت , الصورة
, الرسومات - لعرض المعلومة وتقديمها بشكل جذاب. تستخدم هذه البرامج إما بواسطة
الطلاب مباشرة أو بواسطة المعلمين داخل غرف الدراسة ليسهلوا على الطلاب تلقي المعلومة
, فمثلا لو كان لدى الطالب مشكلة في عملية القسمة يمكنه أن يستخدم أحد البرمجيات
التعليمية ليطور هذه المهارة. من أمثلة هذا النوع :
*تصنيف البرامج التعليمية
تصنيفات
البرامج حسب المرحلة العمرية
تصنيفات
البرامج حسب الغرض منها
تصنيفات
البرامج حسب طريقة التعليم
تصنيفات
البرامج حسب مستوى المتعلم
*تصنيف
البرامج حسب المرحلة العمرية
تنقسم
التصنيفات حسب علم نفس النمو إلى مراحل مثل
4 إلى 7 سنوات
7 إلى 9
سنوات
9 إلى 12
سنة
البرامج
التعليمية في العادة تستهدف مرحلة عمرية لذلك لابد أن نعرف المرحلة العمرية
المستهدفة لبرنامجنا
تصنيف البرامج التعليمية حسب الغرض منها
·
لا يمكن
حصر الأغراض للبرامج التعليمية لكن عادة ما تركز البرامج المتميزة على غرض واضح
جدا , فمن هذه الأغراض مثلا :
·
تطوير
مهارة التفكير الناقد
·
تطوير
مهارة القسمة
·
تطوير
مهارة القراءة
·
تطوير
مهارة الكتابة
·
تطوير
المهارات الاجتماعية
·
تطوير
مهارة التفكير الإبداعي
·
تصنيف
البرامج حسب مستوى المتعلم
·
تقسم
البرامج التعليمية البرنامج عادة إلى مستويات :
·
مستوى
سهل
·
مستوى
متوسط
·
مستوى
متقدم
·
تختلف
البرامج فمنها مايزيد مستوى ومنها مايزيد أكثر من ذلك.
·
أحيانا
توفر البرامج الإمكانية للمتعلم لاختيار المستوى وأحيانا يكون الوصول للمستوى
معتمدا على نقاط معينة يحصل عليها المتعلم.
-تصنيفها
حسب طريقة التعليم
Tutorial
Programsالحوار
Simulation
programs المحاكاة
Drill and
Practice السؤال والجواب التفاعلي
Problem-Solving
Programs حل المشكلات
الألعاب
التعليمية
القصص
التفاعلية
الشبكات
الاجتماعية داخل البرامج التعليمية
اتمنى اني وصلت للمقصوداخوكم طاهر هادي جمل شوك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.