صندوق الأدوات :وهى الادوات التى سنقوم باضافتها على خط التدفق فى نافذة التصميم وسيتم تناول كل أداه منهم بالتفصيل ولكننا سنتحدث هنا فقط عن معنى كل اداه وشكلها :-
1- تفاعل Interaction:تستخدم فى تحديد استجابات المستخدم لشاشة ما فى البرنامج وبها تشكيلات لعدة انماط من الاستجابات وميزتها انها لا تحتاج الى برمجة .-
2-عرض Display :تستخدم فى عرض النصوص والرسومات والصور .-
3-حساب Calculation:عبارة عن صندوف برمجى يمكننا من كتابة اوامر البرمجة والملاحظات التى قد نحتاج اليها كالتعامل مع بعض الدوال والمتغيرات .-
4-حركة Motion:تستخدم فى تحريك ايقونة العرض بما تحتويه من رسومات ونصوص ليعطى احساسا بتحرك هذه الرسوات .-
5- خريطة Map:اداه ليس لها عرض او تفرع ولكنها تستخدم فى تجميع الايقونات التى تؤدى وظيفه معينه بداخلها ليسهل قراءة خط التدفق (يعنى حتلم الايقونات فى مجموعات من حيث الوظيفه مثلا ) .-
6-مسح Erase:تستخدم فى مسح محتويات ايقونة عرض او اكثر من على الشاشه .-
7- فيديو رقمى Digital Movie :تستخدم فى عرض قطعة فيديو اتيه من ملف رقمى (ملف محفوظ على الجهاز ) .-
8- انتظار Wait:توقف البرنامج ايقاف مؤقت اما بناء على زمن محدد او لحين الضغط على زر استمرار .-
9- صوت Sound:تستخدم فى ادراج ملف صوتى او مؤثرات صوتيه .-
10- تصفح /إبحار Navigate :تستخدم للتفرع من خط التدفق الرئيسى الى مكان آخر وسيتم تغطيتها بالتفصيل عند الحديث عن اطار العمل .-
11- دى فى دى DVD:تستخدم فى عرض فيلم دى فى دى من جهاز DVD Player او جهاز فيديو متصل بالكمبيوتر كعرض حى مباشر .-
12- اطار مجموعة العمل Frameworl :تستخدم كاداه لبناء الصفحات والقوائم الرئيسيه للبرنامج بتفرعاتها حيث يوجد بها لوحة تحكم للانتقال بين النوافذ التى تستخدم بها .-
13- كائن قاعدة المعرفة :اضافة بعض الكائنات الجاهزة للمشروع .-
14- قرار Decision:اداة تستخدم للنفرع المشروط لاى مكان على خط التدفق علما بانه لا توجد لهذه الاداه واجهه رسوميه .-
15- العلم الابيض Start:علم البداية يوضع على خط التدفق عند النقطة التى نرغب التشغيل من عندها لو كنا لا نريد التشغيل من اول خط التدفق .-
16- العلم الاسود End:يوضع على خط التدفق عند النقطه التى نريد التوقف عندها ان كنا لا نريد التنفيذ حتى نهاية خط التدفق .-
17- لوح الألوان :لتلوين الايقونات على خط التدفق بحيث تكون ذات معنى كان نقوم بتلوين الايقونات المعتمده على بعضها بلون واحد .
1- تفاعل Interaction:تستخدم فى تحديد استجابات المستخدم لشاشة ما فى البرنامج وبها تشكيلات لعدة انماط من الاستجابات وميزتها انها لا تحتاج الى برمجة .-
2-عرض Display :تستخدم فى عرض النصوص والرسومات والصور .-
3-حساب Calculation:عبارة عن صندوف برمجى يمكننا من كتابة اوامر البرمجة والملاحظات التى قد نحتاج اليها كالتعامل مع بعض الدوال والمتغيرات .-
4-حركة Motion:تستخدم فى تحريك ايقونة العرض بما تحتويه من رسومات ونصوص ليعطى احساسا بتحرك هذه الرسوات .-
5- خريطة Map:اداه ليس لها عرض او تفرع ولكنها تستخدم فى تجميع الايقونات التى تؤدى وظيفه معينه بداخلها ليسهل قراءة خط التدفق (يعنى حتلم الايقونات فى مجموعات من حيث الوظيفه مثلا ) .-
6-مسح Erase:تستخدم فى مسح محتويات ايقونة عرض او اكثر من على الشاشه .-
7- فيديو رقمى Digital Movie :تستخدم فى عرض قطعة فيديو اتيه من ملف رقمى (ملف محفوظ على الجهاز ) .-
8- انتظار Wait:توقف البرنامج ايقاف مؤقت اما بناء على زمن محدد او لحين الضغط على زر استمرار .-
9- صوت Sound:تستخدم فى ادراج ملف صوتى او مؤثرات صوتيه .-
10- تصفح /إبحار Navigate :تستخدم للتفرع من خط التدفق الرئيسى الى مكان آخر وسيتم تغطيتها بالتفصيل عند الحديث عن اطار العمل .-
11- دى فى دى DVD:تستخدم فى عرض فيلم دى فى دى من جهاز DVD Player او جهاز فيديو متصل بالكمبيوتر كعرض حى مباشر .-
12- اطار مجموعة العمل Frameworl :تستخدم كاداه لبناء الصفحات والقوائم الرئيسيه للبرنامج بتفرعاتها حيث يوجد بها لوحة تحكم للانتقال بين النوافذ التى تستخدم بها .-
13- كائن قاعدة المعرفة :اضافة بعض الكائنات الجاهزة للمشروع .-
14- قرار Decision:اداة تستخدم للنفرع المشروط لاى مكان على خط التدفق علما بانه لا توجد لهذه الاداه واجهه رسوميه .-
15- العلم الابيض Start:علم البداية يوضع على خط التدفق عند النقطة التى نرغب التشغيل من عندها لو كنا لا نريد التشغيل من اول خط التدفق .-
16- العلم الاسود End:يوضع على خط التدفق عند النقطه التى نريد التوقف عندها ان كنا لا نريد التنفيذ حتى نهاية خط التدفق .-
17- لوح الألوان :لتلوين الايقونات على خط التدفق بحيث تكون ذات معنى كان نقوم بتلوين الايقونات المعتمده على بعضها بلون واحد .
ما شاءالله تبارك الله شرح مفيد ,, جميل أخي داود
ردحذفمفق اخ داود
ردحذف