البرامج
التعليمية الحاسوبية هي :
برامج حاسوبيه متسلسلة تستخدم لدعم عملية التعلم والتعليم ذات( أطر
وتغذية راجعة ) لتحقيق الهدف المنشود من كل عملية تعليمية
ولابد أن تتكون هذه الأطر من ثلاثة أجزاء رئيسية ( المثير ـ الإستجابة ـ التعزيز (
المثير : ( كعبارة أو سؤال ) يمر بها المتعلم ويطلب منه الاستجابة لهذا المثير
الإستجابة : الإجابة التي يحدثها المتعلم نتيجة المثير
التعزيز : تقويم إجابة المتعلم
وهذه الأطر أنواع منها :
أطر تمهيدية ( تمهد الموضوع للمتعلم وتعرفه المشكلة ليكتسب معرفة جديدة .
ولابد أن تتكون هذه الأطر من ثلاثة أجزاء رئيسية ( المثير ـ الإستجابة ـ التعزيز (
المثير : ( كعبارة أو سؤال ) يمر بها المتعلم ويطلب منه الاستجابة لهذا المثير
الإستجابة : الإجابة التي يحدثها المتعلم نتيجة المثير
التعزيز : تقويم إجابة المتعلم
وهذه الأطر أنواع منها :
أطر تمهيدية ( تمهد الموضوع للمتعلم وتعرفه المشكلة ليكتسب معرفة جديدة .
أطر تقديم تقدم المعلومات
والمشكلات الجديدة .
أطر محددة تعطي المتعلم قواعد وتعاليم محددة .
وكذلك التغذية الراجعة أنواع منها :
الإعلامية : ( تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه إذا كانت إجابته صح أم خطأ فقط (
التصحيحية : ( تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه إذا كانت إجابته صح أم خطأ وتصحيح إجابته الخطأ (
التفسيرية : ( تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه إذا كانت إجابته صح أم خطأ وتصحيح إجابته الخطأ مع تفسير أسباب إجابته الخاطئة (
تصنيف البرامج التعليمية:
1- برمجيات التعلم التزامني له وقت محدد ومحتوى
أطر محددة تعطي المتعلم قواعد وتعاليم محددة .
وكذلك التغذية الراجعة أنواع منها :
الإعلامية : ( تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه إذا كانت إجابته صح أم خطأ فقط (
التصحيحية : ( تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه إذا كانت إجابته صح أم خطأ وتصحيح إجابته الخطأ (
التفسيرية : ( تزويد المتعلم بمعلومات حول أدائه إذا كانت إجابته صح أم خطأ وتصحيح إجابته الخطأ مع تفسير أسباب إجابته الخاطئة (
تصنيف البرامج التعليمية:
1- برمجيات التعلم التزامني له وقت محدد ومحتوى
2- برمجيات التعلم اللاتزامني ليس له وقت محدد أو محتوى يمكن الاستفادة من متى شئت
أنماط البرامج التعليمية:
1-التدريب والممارسة :
بعد تلقي المتعلم تعليما مسبقا تقدم له أسئلة محددة تهدف إلى تحسين
عملية تذكر الحقائق وتنمية مهاراته لإكسابه الخبرة مع تقديم التغذية الراجعة
الفورية للمتعلم لكل استجابة
2 _التعليم الخصوصي :
2 _التعليم الخصوصي :
قدم للمتعلم شرح واف
ومتدرج مع الأمثلة للمادة التعليمية وإثراء الموقف التعليمي بالرسومات والصور
والحركات والأصوات ليتفاعل معها المتعلم وتتكون المفاهيم في ذهنه ومن ثم تنمية
مهارات إستخدامها عن طريق التدريب والممارسة ومن ثم الإختبارات.
3- المحاكاة:
تقدم مواقف تحاكي تماما مواقف
حقيقية تحدث في الواقع ليكتسب المتعلم الخبرة بهذه المواقف
4-الألعاب التعليمية
4-الألعاب التعليمية
تقدم مواقف تعليمية تنافسية فيها الإثارة والتشويق والتحفيز فيمتزج
المناخ التعليمي بالإثارة والتسلية ومن ثم تنمو مهارات التفكير لدى المتعلم وتتحقق
أهداف تعليمية عديدة .
5- حل المشكلة يمكن بواسطتها تنمية المهارات الذهنية للمفاهيم والقوانين وتنظيم المعلومات والربط بين المتغيرات لدى المتعلم ومن ثم تساعده على تنمية مهارات حل المشكلات بفاعلية
6- الاستقصائية ( توفر للمتعلم معلومات على شكل قاعدة بيانات يرجع اليها وقت الحاجة مثل القواميس والمعاجم والموسوعات (
5- حل المشكلة يمكن بواسطتها تنمية المهارات الذهنية للمفاهيم والقوانين وتنظيم المعلومات والربط بين المتغيرات لدى المتعلم ومن ثم تساعده على تنمية مهارات حل المشكلات بفاعلية
6- الاستقصائية ( توفر للمتعلم معلومات على شكل قاعدة بيانات يرجع اليها وقت الحاجة مثل القواميس والمعاجم والموسوعات (
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.