الجمعة، 11 أكتوبر 2013

الواجب


- ما أبرز مواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظرك؟
موقع فيسبوك
موقع تويترا
موقع ماي سبيس
LinkedIn
 Friendster
- هل يمكن الإفادة من هذه المواقع في التعليم والتعلم من خلال مراكز مصادر التعلم؟ (برر إجابتك موضحا بأمثلة).
توفر خدمات تعليمية أفضل، حيث تساعد على التعلّم عن طريق تبادل المعلومات مع الآخرين، والمناقشة البناءة للوصول إلى اتفاق حول نقطة النقاش.
تكفل للمتعلمين الحصول على وسيلة تعليمية قوية وفورية، كما تساعد في تعزيز الأساليب التربوية للتعلم، فعملية التعلم تتطلب بيئة تعاونية يكون المتعلم فيها محوراً لعملية التعلم.
تحقق قدراً من الترفيه والتسلية للمتعلمين، في حين أن هذا الترفيه يكون لهدف تعليمي محدد من قبل المعلم.
-أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، فقد غزت جميع المجالات لما توفره من خدمات تدريبية أو تعليمية أو ترفيهية.
تعزز روح التواصل بين الطلبة والمعلمين، مستفيدين مما تقدمة هذه المواقع من خدمات تساعد المعلم على بناء تدريبات تساعد الطالب على المذاكرة.

- كيف يمكن إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الإجتماعي؟
أولا : ندخل الي موقع الفيس بوك من
www.facebook.com وندح
ل البيانات المطلوبة بالشكل الصحيح
ثانيا : ندخل كود التحقق بالشكل الصحيح 
ثالثا:اذا كان لك اصدقاء وتبحث عنهم فضع ايميلك واضغط على البحث عن الأصدقاء
رابعا:قم بإدخال بياناتك الشخصية وعنواينك لكي تظهر في صفحتك الشخصية
خامسا: ضع صورتك الشخصية سواء من جهاز الكمبيوتر أو التقط صورة على الكاميرا وضعها
. 
- كيف يمكن إنشاء مشاركات في أحد مواقع التواصل الاجتماعي؟
أولا :

لابد أن تكون مسجل أصلا في الفيس بوك ، إذا لم تكن مسجلا فقم بالتسجيل من صفحة الفيس بوك الرئيسية .

إذا كنت مسجلا أو بعد التسجيل ، قم بالدخول إلى موقع الفيس بوك 

Welcome to Facebook | Facebook

بعد الدخول على الفيس بوك قم بإدخال بريدك الالكتروني الذي سجلت به في الفيس بوك ، وكذلك كلمة المرور ، 
الآن ستظهر لك صفحتك الشخصية ، ستجد في الجزء الأيمن عدد من الروابط 
اضغط على رابط المسمى المجموعات ، 
الآن ستجد أيقونة إنشاء مجموعة أعلى الصفحة في الجانب الأيسر ، قم بالضغط عليها ،

الآن تظهر لك صفحة جديدة ، وكخطوة أولى قم بكتابة بيانات المجموعة الجديدة ، ستجد التالي :
1/
اكتب اسم المجموعة كما في المثال (منتديات مطور).
2/
اكتب وصفا للمجموعة كما في المثال (معهد مطور لتطوير الويب العربي).
3/
اختر نوع المجموعة ، ثم الفئة ، كما في المثال قمنا باختيار المجموعة (انترنت وتكنلوجيا) ، والفئة (مواقع إلكترونية).
4/
اكتب البريد الالكتروني المناسب .
5/
اكتب عنوان الموقع الالكتروني للمجموعة أن وجد .
6/
اضغط الآن في أسفل الصفحة على خيار (انشاء مجموعة جديدة).
الآن سنأتي للخطوة الثانية : وهي خطوة التخصيص .
في هذه الصفحة العديد من الخيارات ، اتركها كما هي ، أو قم باختيار مايناسبك ، كما يمكنك التعديل على هذه الخيارات لاحقا من خلال لوحة تحكم المجموعة،

نأتي لشئ مهم وهو طريقة الوصول للمجموعة في نفس الخطوة الثانية (خطوة التخصيص)، ستجد ثلاث خيارات الخيار الأول (هذه المجموعة مفتوحة للجميع) هذا الخيار يعني بأن أي شخص يمكنه أن يسجل في هذه المجموعة كما أن المجموعة معروضة للجميع .
الخيار الثاني (هذه مجموعة مغلقة)، حيث أن هذه المجموعة يظهر وصفها للجميع ولكن للانضمام إليها لابد من موافقة المسؤولين على المجموعة ، وبعدها تظهر لك المجموعة بشكل كامل .
الخيار الثالث: (مجموعة سرية)، بمعنى أن هذه المجموعة لاتظهر لأي شخص على الفيس بوك ، ولابد من دعوة الأشخاص للانضمام إليها.
اختر طريقة الوصول المناسبة ، ومن ثم اضغط على حفظ.

ستظهر نافدة اضغط على نشر ،

الآن ستظهر لك صفحة جديدة،وتشاهد أعلى الصفحة ، بأنه تم انشاء المجموعة بنجاح، من خلال هذه الصفحة ستشاهد أصدقائك يمكنك عمل دعوة لهم للانضمام إلى المجموعة 




كذلك من خلال نفس الصفحة ، ستجد في الأسفل خيار استيراد عناوين بريد إلكتروني ، وكتابة رسالة شخصية ، ومن ثم عمل ارسال الدعوات .

الآن بعد عمل الدعوات 
1/
تخصيص : من خلال هذا الرابط يمكنك تغيير اعدادات المجموعة.
2/
من خلال هذا الرابط يمكنك الدخول إلى صفحة المشرفين ، واختيار المشرفين والمراقبين للمجموعة ، ومنحهم الألقاب وترتيبهم .

3/
رابط الأعضاء ، من خلال هذه الصفحة يمكنك رؤية الأعضاء المشاركين بالمجموعة ، وكذلك المدراء الذين قمت بإختيارهم ، ومن لم يستجب لدعوة ، وغيرها

4/ invite (
دعوة) ، كما شرحنا سابقا من خلال هذه الصفحة يمكنك دعوة المزيد من الأعضاء الجدد إلى مجموعتك . 
5/
لمشاهدة المجموعة التي أنشأتها ، قم الآن بالضغط على العودة إلى مجموعة .... 
بعد الضغط على العودة إلى المجموعة ، ستظهر لك صفحة المجموعة الرئيسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.