أنماط البرمجيات التعليمية
هناك عدد من أنماط البرمجيات التعليمية الإلكترونية منها : -
1-- برمجيات التدريب والممارسة Drill & Practice:
وتستخدم لمساعدة الطالب على الاستذكار ، والتدرب على مواد ومهارات دراسية ، سبق له وأن تعرف عليها في مواقف تعليمية ، وهذه البرمجيات تعتمد بالدرجة الأولى ، على التكرار ، وطرح الأسئلة والتمارين بصورة مختلفة ؛ لضمان حصول الطالب على التدريب الكافي للتمكن من المادة التعليمية .
ومن أهم خصائصها:-
- تمكن المتعلم من مراجعة المادة التعليمية وتلافي أوجه القصور لديه
- توفر التشويق والتفاعل من خلال الصور والرسومات والألوان والحركة
- تتيح فرصة التعلم الإتقاني
- يسير الطالب حسب سرعته في التعلم
- يتعلم الطالب بحرية كاملة دون مراقبة
2- برمجيات التعلم الخصوصي Tutorial Programs:
ويستخدم هذا النوع من البرمجيات ، لتقديم وعرض مفاهيم علمية لم يسبق للطالب أن تعرض لها ، وهي تحل محل المعلم أو المدرس الخصوصي ، حيث يتم تصميم البرنامج ، لعرض المادة التعليمية خطوًة خطوة ، ومن ثم طرح الأسئلة للتأكد من أن الطالب قد فهم المعلومات التي تم طرحها من خلال الدرس كذلك يمكن للطالب العودة إلى معلومات قد تم شرحها لمراجعتها ، ومن ثم الإجابة عن أسئلتها .
ومن أهم خصائصها:-
- تقديم المادة التعليمية مصحوبة بالأنشطة والتمارين والأمثلة .
- توفر تغذية راجعة فورية
- توفر عنصر التشويق والإثارة
- تمكن المتعلم من إعادة مراجعة الدروس عدة مرات
- التحكم في سير وعرض البرنامج
3- برمجيات المحاكاةSimulation Programs:
وتعتبر من أفضل وأقوى البرامج التعليمية المحوسبة ، إذا تمت برمجتها بطريقة جيدة ، فهي تعتمد على مبدأ الفلسفة البنائية ، التي تركز على أن الطالب يتعلم من خلال التجربة العملية ، وفيها يسمح للطالب القيام بالخيارات المختلفة لإنجاز التجربة ، فالطالب يتعلم من خلال التجربة والخطأ وإعادة المحاولة ، وفي النهاية سيتعلم المفاهيم المراد تعلمها ، والتي صممت تلك التجربة من أجله . يستخدم مثل هذا النوع من البرمجيات ، عندما يصعب أو يستحيل إجراء التجربة في الواقع العملي .
ومن خصائصها :-
- إثارة اهتمام المتعلم
- تمثيل الواقع الحقيقي
- التشويق والإثارة
- التفاعل مع المادة التعليمية وتشجيع التعاون
4- برمجيات الألعاب التعليمية Games Programming:
وهي من البرمجيات المهمة ، لشد انتباه الطلاب ومحاولة تعليمهم المفاهيم العلمية المختلفة ، ويمكن استأهم خصائصها:-
- تسهل عملية التعلم
- تزيد من دافعية المتعلم نحو التعلم
- تشرك المتعلم بشكل إيجابي في عملية التعلم
- تزود المتعلم بخبرات قريبة من الواقع
- خدامات مثل هذه البرمجيات مع مختلف المواد التعليمية .
5- برمجيات حل المشكلات Problem Solving :
تقوم هذه البرمجيات بطرح مسألة ، أو مشكلة على المستخدم وعليه إيجاد الحل باستخدام ما تعلمه سابقًا من استراتيجيات ومفاهيم ، ويمكن كذلك استخدام هذا النوع من البرمجيات مع مختلف المواد التعليمية ، وباختلاف المستويات العمرية .
خصائصها:-
- مساعدة المتعلم على التفكير المنطقي والإبداعي
- تتعامل مع المستويات العليا للأهداف
- تتطلب مهارات تفكي عليا
- تنمي الاعتماد على النفس
6- برمجيات التعليم الخاص المتفاعل :
وتقدم هذه البرمجيات المواد التعليمية بشكل فقرات أو صفحات على شاشة العرض ، متبوعة بأسئلة ، وتغذية راجعة ، ولا يتم التعلم وفقًا لهذه البرمجية ، إلا من خلال تفاعل المتعلم مع البرمجية .
7- برمجيات التدريب لاكتساب المهارة :
وتقدم هذه البرمجيات نمطًا مميزًا من التفاعل بين الطالب والبرمجية بشكل سريع ، ثم تعطيه البرمجية تعزيزًا لمدى صحة أو خطأ استجابته ، وفي حالة الخطأ يحصل الطالب على فرصة أخرى ، أو إحالته مباشرة إلى معلومة معينة ، يجب مراجعتها قبل استمرار التدريب .
8- برمجيات الحوار Dialog Programs :
وهي من أحدث أنماط البرمجيات التعليمية ، وفيه يحدث تفاعل بين المتعلم والبرمجية ، بواسطة التحاور باستخدام اللغة الطبيعية ، وهو ما زال في مرحلة التجريب ، حيث يعتمد أساسًا على الذكاء الاصطناعي ، وفيه يحتاج الحاسب الآلي وبرمجياته المختلفة إلى مترجم يمكِّن الحاسب الآلي من فهم اللغة الطبيعية .
ومن خصائصها :-
- توفير جو من التفاعل والحوار مع الحاسب
- تحدد موقع المشكلة التي تواجه الطالب
- توفر العلاج اللازم لحل المشكلة
- تقيم الطالب بناءً على أخطائه السابقة
داود مسملي
شعبة "ب"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.