الأحد، 10 نوفمبر 2013

دليل استخدام برنامج السنترا باحترافية

دليل استخدام برنامج السنترا باحترافية

المتطلبات التقنية لاستخدام نظام سنترا بطريقة احترافية والتغلب على كافة الصعوبات أو الاستخدام الخاطئ للنظام لابد من:
1-     وجود اتصال بالانترنت بسرعة كافيه لا تقل عن 512
2-     تحميل أخر تحديثات برنامج الفيروسات الموجود لدى المستخدم و التأكد من عدم وجود أي فيروس على الجهاز المستخدم فى إلقاء المحاضرة.
3-     استخدام متصفح الانترنت (إنترنت إكسبلورر) و يفضل فى حال ويندوز 7 استخدام جوجل كروم ولتحميل هذا المتصفح اضغط هنا.
4-     تحميل برنامج الجافا بآخر إصدار له موجود على موقع www.Java.com
5-     تحميل برنامج مشغل السنترا Centra Client  من برامج للتحميل داخل موقع سنترا من القائمة فى جانب الشاشة بعد إدخال اسم المستخدم و كلمة المرور بشكل صحيح أو التحميل من الرابط التالي تحميل مشغل السنترا اضغط هنا .
6-     فحص النظام لدى المستخدم بالضغط على System check  من الشريط الأسود أعلى صفحة السنترا والتأكد من إتمام الفحص بشكل سليم .
7-     اختبار إمكانية دخول المحاضرة بشكل سليم قبل موعد بدايتها بفترة كافيه 15 دقيقه كي يتمكن المسئول عن المساندة من حل أي مشكله قد تعيق المحاضر من استخدام النظام.
8-     بمجرد الدخول إلى المحاضرة يضغط المدرس على زر Begin بداية التسجيل عند نهاية المحاضرة يتم الضغط على زر End  لإنهاء التسجيل .
9-      التأكد من إغلاق Text chat و شاشات المشاركة الموجودة App share or web safari .
10- لنشر ما تم تسجيله فى المحاضرة بحيث يمكن للطالب إعادة تشغيل المحاضرة فى اى وقت لاحق يجب إتمام الخطوتين السابقتين ثم من قائمة  file نختار الأمر exit  فتظهر لنا رسالة نختار منها Publish Now  ثم ok  
11-  يظهر بعد الخطوة السابقة شاشة التحميل وبعد أن تنتهي تظهر رسالة Recording Published و هكذا يكون النشر تم بشكل سليم تماما. يمكن أن تظهر رسالة  Error while publishing بدلا من الرسالة السابقة و هنا يكون النشر قد تم ولكن هناك خطا لعدم إتباع الخطوات السابقة بشكل سليم.

صعوبات خاصة بالمدرس فقط
1-     عدم إمكانية الطلاب من رؤية الملفات عند استخدام المدرس الـ Appshare  في عرض الملفات الموجودة لديه .
السبب : يكون الاتصال ضعيف من ناحية المدرس و يمكنه التغلب على هذا بإضافة الملف داخل الأجندة بدلا من استخدام Appshare  حيث يقل معدل استخدام سرعة الانترنت في حال استخدام الأجندة .

بعض الصعوبات التي تواجه الطلاب و حلولها
1-     مشكلة عدم الدخول على المحاضرات بعد الضغط على كلمة حضور Attend ولا تتم عملية التحميل بشكل صحيح.
الحل : تحميل آخر إصدار من برنامج الجافا من موقع www.java.com

2-     بعد الضغط على حضور Attend ترجع لصفحة الجدول بدلا من تحميل البرنامج
الحل : يكون هذا عند استخدام متصفح مثل الفايرفوكس أو ويندوز 7 و تتغلب على المشكلة باستخدام  متصفح Google chrome  وينصح باستخدامه بدلا من Internet explorer  عند حضور محاضرات السنترا ولتحميل هذا المتصفح اضغط هنا.         
3-     بالرغم من تحميل الجافا و برنامج Centra Client  إلا أن الطالب لا يستطيع حضور المحاضرات 
الحل : تكون هناك مشكله فى أحد البرنامجين و يتطلب إزالتهم و إعادة تحميلهم مره أخرى بالترتيب برنامج الجافا أولا ثم برنامج Centra Client  .

4-     مشكلة الخروج المفاجئ من المحاضرة .
الحل : يحدث هذا بسبب عدم ثبات الاتصال بالإنترنت حيث يتطلب نظام السنترا تفاعل مباشر مستمر أي انه يحتاج إلى اتصال مستمر بنفس السرعة وهناك بعض شركات الانترنت تم بالفعل إخبارهم بوجود مشاكل فى خدمة DSL المقدمة لديهم و يفضل إذا تكرر حدوث هذا الموقف أن يقوم بتغيير الاشتراك الخاص به إلى شركه أخرى و بسرعة لا تقل عن 512k  و بإمكانه مناقشة المشكلة مع زملاؤه فى المحاضرات ممن لا يحدث لديهم هذه المشكلة و معرفة نوع الاشتراك لديهم.

5-     مشكلة تحميل برنامج أداة جدوله لمايكروسوفت أوتلوك Centra .
السبب : هذا البرنامج ليس له استخدام على جهاز الطالب فقط عليه بتحميل برنامج التثبيت الخاص بجهاز التابع و المستخدم مع JVM أي برنامج Centra Client(windows)  فقط من داخل برامج للتحميل الموجودة على صفحة السنترا بعد إتمام عملية الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور.

6-     صوت المدرس يصل إما متقطع أو متأخر.
السبب : يمكن أن تكون لدي الطالب أو المدرس  مشكله فى الاتصال كان يكون اتصال ضعيف مثلا أقل من 512k أو أن يكون هناك مشكله فى الكمبيوتر الخاص به تؤثر على سرعة الانترنت مثل بعض أنواع الفيروسات .

7-     عدم إمكانية الطلاب من سماع صوت المدرس نهائيا .
السبب : على مدرس المادة أن يقوم بفحص المايك الخاص به و التأكد من انه يعمل بشكل سليم  قبل الدخول للنظام وفى حاله عدم وجود مشكله في المايك وحدوث تلك المشكلة فعلى مدرس المادة أن يخرج من المحاضرة و يعاود الدخول مره أخرى ( بعد التأكد أن هذه المشكلة عند كافة الطلبة).

8-     إمكانية الدخول على نظام ODUS و عدم إمكانية هذا على نظام Centra .
السبب : عند تغيير كلمة المرور بنظام ODUS  يتم تغييرها تلقائيا في نظام Centra  والطالب المستجد رقم الهوية بدون أول رقم على اليسار و ليس للطالب صلاحية تغيير هذا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.