السبت، 30 نوفمبر 2013

ستة طرق بسيطة يمكن للمعلمين استخدامها لتبني التكنولوجيا

 

ستة طرق بسيطة يمكن للمعلمين استخدامها لتبني التكنولوجيا




هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي يمكن للمعلمين استخدامها في الفصل الدراسي. يمكننا محاولة استخدام الهواتف الذكية الموجودة مع الطلاب لتلبية الرغبة لاستكشاف التكنولوجيا، وتعزيز استخدام التقنية في الفصول الدراسية.

يمكن الوصول إلى كل نوع من التقنية بسهولة، لكن التركيز على أصول استخدام التقنية لمساعدة الطلاب على التعلم والنمو خارج الفصول الدراسية هو الأهم.




1- السبورة الذكية SMART Boards:


تعد السبورات الذكية Smart Board نوعا خاصا من اللوحات التفاعلية البيضاء كبيرة المساحة، والحساسة للمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر، من تطبيقات، ومصادر تعليمية متنوعة، وتستخدم السبورات الذكية في الـفصول الدراسية، حيث يمكن للطلاب استخدامها لتشجيع الطلاب لمتابعة العمل على أجهزتهم الخاصة مما يساهم في تحسين رغباتهم في التعلم.








قم بإعداد اللوحة البيضاء Whiteboard، ثم قم بتوصيل السبورة الذكية بجهاز الحاسب الخاص بك عن طريق كابل HDMI واختر دقة عرض مناسبة.

يجب بعد ذلك ضبط حجم الخط وشدة إضاءة الشاشة حتى نحصل على التأثير المطلوب. ويجب التأكد كذلك من إعداد العروض أو الإشارات في وقت مسبق لتقليل الوقت الذي يستغرق في البحث عن الملفات أثناء وقت التدريس، ويفضل الاحتفاظ بكل شيء سيتم استخدامه على سطح المكتب.



2- المدونات الصفية Class Blog:


يمكن إنشاء مدونات خاصة بالفصول الدراسية عن طريق وورد بريس WordPress، وبلوجر Blogger، وغيرها. يمكن للمعلمين والمحاضرين إنشاء صفحات مدونات خاصة بالفصول الدراسية. ويمكنك أن تضع بها الصور الخاصة بالمفاهيم الجديدة التي تقوم بتدريسها، وأن تقوم بإضافة المقالات، والشروحات، والوسائط الإعلامية التي تدعم خططك الدراسية.

تسمح المدونات بإعطاء بعض الأدوار للطلاب، فيمكنهم التعليق على التدوينات، ويمكن السماح لهم بنشر التدوينات. وتسمح هذه المدونات بتقييد الوصول وإعداد الخصوصية التي تحمي خصوصية الفصل الدراسي بصفة عامة.

 





3- يوتيوب YouTube:


يمثل موقع يوتيوب YouTube ثروة لملفات الفيديو التعليمية، ويمكنك أيضا تسجيل محاضرات ودروسك الخاصة ورفعها على قناتك الخاصة، أو أن تقوم بإنشاء قناة خاصة بفصلك الدراسي وترفع عليها هذه المحاضرات.





4- الوسائط الاجتماعية Social Media:


يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك Facebook لعمل مجموعة Group عليه خاص بالفصل الدراسي ليتم من خلاله التواصل بين المعلم والطلاب. فيمكن للمعلم أن ينشر على هذه المجموعة المقالات المثيرة للاهتمام الموجودة في أنحاء الإنترنت المختلفة، جنبا إلى جنب مع تحديثات الفصول الدراسية، والتواصل مع أولياء الأمور وتقديم لمحات عما يدرسه الطلاب.






5- البريد الإلكتروني، ورسائل شبكات التواصل الاجتماعي Email & Social Media Messaging:


يمكن للمعلمين الذين يتبنون البريد الإلكتروني أن يبقون على اتصال مع الطلاب خارج الفصول الدراسية لتناول المزيد من المناقشات بعد ساعات العمل. يمكن أيضا للمعلمين والمحاضرين التواصل مع الطلاب بشكل من خلال عناوين الاتصال الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي لتقليل المخاوف التي قد تجعل الطلاب لا يرغبون في المشاركة.




6- المشاركات السحابية Cloud Sharing:


يمكن استخدام خدمات الأرشفة السحابية مثل Drobpox، و جوجل درايف Google Drive، ومايكروسوف سكاي درايف Microsoft SkyDrive، وسحابة أي أبل Apple iCloud لحفظ الملفات.

تمكن مثل هذه الخدمات الطلاب من مشاركة مذكرات الفصول الدراسية ليمكن تعديلها من أفراد آخرين، ونفس الشيء مع شرائح العروض التقديمية، والمصادر الأخرى التي يمكن مشاركتها مع الطلاب. والهدف هنا هو التشارك داخل وخارج الصف الدراسي.

هناك تعليق واحد:

  1. أحسنت داود المسملي بارك الله فيك
    أوجزت فأفدت .. إذا فليحاول الجميع تفعيل تطبيق هذه الأدوات في مشروعاتهم وربطها بممارساتهم الميدانية..
    شكرا لك أيها المبدع ..

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.